المحتوى الرئيسى

قضايا المرأة تفرض نفسها على أفلام مهرجان القاهرة السينمائي

11/30 17:54

 فى أفلامه المتميزة هذا العام فرضت قضايا المرأة فى العالم نفسها على مهرجان القاهرة السينمائى..

وكانت حاضرة بقوة فى أول أيامه، كانت البداية بالفيلم الأردنى الجرىء «بنات عبدالرحمن» والذى ناقش ما تتعرض له النساء فى العالم العربى من قمع وعنف واستغلال ذكورى، وذلك من خلال أسرة بسيطة، الأب عجوز مريض يعتمد على ابنته الكبرى زينب بعد وفاة زوجته وبعد موقف غريب يرحل عن البيت، فتستدعى زينب أخواتها الثلاث، وتبدأ بنات عبد الرحمن رحلة للبحث عن الوالد المفقود وخلال الرحلة تتصادم الأخوات المختلفات تماما، فلكل منهن شخصية وعالم متباين، ومع تصاعد الأحداث فى رحلة البحث عن الأب، توحدهن الهموم والتحديات التى يواجهنها فى علاقتهن بالمجتمع وشريك الحياة وذواتهن أيضا..

وتتحول كل منهن فى رحلة داخلية لتصحيح المسار، بمواجهة الماضى والحاضر، لإنقاذ المستقبل «الحفيدة» الطفلة التى فرض عليها أبوها الحجاب وينوى تزويجها، ومن هنا تفوق الأخوات لإنقاذها ويتوحدن لمواجهة الأب المستبد والمجتمع كله بقوة، فيجدن أنفسهن أخيرا ويجدن الأب والحرية والسعادة أيضا.

 يكشف الفيلم عورات المجتمع العربى بقوة وما تتعرض له المرأة من قهر واستغلال..

حماس المخرج المؤلف زيد أبو حمدان للقضية حول الرجال - الغائبة وإن حضرت - فى الفيلم لنماذج مشوهة مريضة، وأنساه طبيعة الفيلم السينمائى فتحول الحوار والأداء لشكل مسرحى مبالغ فيه، لكنه أشعل القاعة بتصفيق الجمهور الذى تفاعل مع بنات عبد الرحمن اللائى أجدن أدوارهن فى حدود ما رسمه السيناريو والمخرج.. لعبت أدوار البنات صبا مبارك ومريم باشا وحنان حلو وفرح بسيسو والطفلة ياسمينة العبد.

 فى اليوم التالى كنا على موعد مع فيلمين يعرضان فى ذات الوقت، كلاهما عن هموم وتحديات نسوية عرضت بهدوء وعمق، الفيلم الأول «١٠٧ أمهات» لبيتر كيركس، إنتاج مشترك بين سلوفاكيا وجمهورية التشيك وأوكرانيا، روائى تسجيلى يتعرض لمشكلة كبيرة وموجعة وهى الأمهات السجينات ورحلة العذاب داخل جدران السجن، القسم يضم قاتلات قادتهن الخيانة والغيرة وأشياء أخرى للتخلص من الزوج..

يدفع الثمن الأطفال الأبرياء بحرمانهن من أمهاتهن وحقهن فى الرعاية والاحتضان وتزيد أمومة السجينات من وقع العقوبة والتعذيب، تشاركهن المأساة مأمورة السجن العاقر التى لا تمنعها الوظيفة من التعاطف مع القضية والأطفال وأمهاتهن..

 الفيلم الثانى هو الفيلم المصرى «من القاهرة» لهالة جلال، فيلم تسجيلى تتتبع فيه المخرجة فتاتين تعانيان من قسوة المجتمع المريض بالتحرش والعنف والنظرة الدونية للمرأة..

الفيلم هو العرض العالمى الأول لمخرجته الموهوبة وللحديث عنه مقال قادم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل