المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء بريطانيا: لن نغلق البلاد بسبب أوميكرون

11/30 21:09

استبعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إعادة فرض حالة الغلق التام في البلاد، في أعقاب ظهور متحور جديد من فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: رئيس وزراء بريطانيا: الإجراءات الجديدة لمكافحة متحور أوميكرون «مناسبة»

وقال جونسون في مؤتمر صحفي "فرض إغلاق كامل كما كان في السابق أمر غير مرجح، لكن الأمور سوف تراجع دائما".

وأضاف أن أعداد الإصابات بالمتحور الجديد أوميكرون متواضعة لكن من المتوقع زيادتها، ومشيرا إلى أن "اللقاحات القوية سوف توفر حماية ضد جميع السلالات إلى درجة ما"، ومشددا على أهمية الحصول على الجرعة المعززة.

دعت منظمة الصحة العالمية، البلدان، اليوم، إلى التحلي بالهدوء واتخاذ إجراءات "عقلانية" للاستجابة لمتغير فيروس كورونا الجديد السريع الانتشار "أوميكرون".

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في إفادة: "ندعو جميع الدول الأعضاء إلى اتخاذ إجراءات عقلانية ومتناسبة للحد من المخاطر. يجب أن تكون الاستجابة العالمية هادئة ومنسقة ومتماسكة".

في نفس السياق، أعلن المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، تسجيل 44 إصابة بمتحور أوميكرون في 11 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن قال إنها كانت جميعا بلا أعراض أو ذات أعراض خفيفة.

 يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» كان في جنوب أفريقيا.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل