المحتوى الرئيسى

60 دقيقة والعودة إلى الوراء

11/30 17:31

(تحذير: هذا المقال يُعبر عن رأي كاتبه فقط وبه حرق للأحداث).

الزمن بطيء جدًا لمن ينتظر طويلًا جدًا، لمن يتألم سريعًا جدًا، لمن يحتفل.. فهل تستطيع أن تعود بعقارب الساعة إلى الوراء

كل هذه العبارات تناولها مسلسل 60 دقيقة، والذي تشعر منذ مشاهدته من الوهلة الأولي انك بصدد عمل مختلف، فعقارب الساعة والزمن كان المفتاح الرئيسي الذي سيطر على جميع تفاصيل العمل حتي في الموسيقى التصويرية لتامر كروان، والتي اعتمدت بشكل أساسي على صوت دقات الساعة، تارة في جلسة عيادة الطبيب النفسي وهي مدتها 60 دقيقة أو في الدقائق المتبقية قبل تنفيذ حكم الإعدام، وأحيانًا الدقيقة تكون فاصلة بين الحياة والموت.

كل هذه المقدمة مجرد مدخل أو افتتاحية للعمل الذي يناقش عدة قضايا هامة شديدة الحساسية، والخطورة لأنها تمس مناطق محظورة أو الممنوع الاقتراب منها.

مبدئيًا المسلسل ينتمي إلى الدراما النفسية وهي تيمة مفضلة لكثير من الجمهور، وتتطلب مواصفات خاصة يتم ملاحظتها من الحلقة الأولى ومنها مشاهد التأمل والبطئ في الحركة واﻹضاءة الخافتة بالإضافة إلى التصرفات الغير مبررة. أبدعت المخرجة مريم أحمدي، التي بذلت جهدًا كبير للوصول بالعمل إلى هذا المستوى. فأولى الحالات النفسية نجدها في بطلة العمل ياسمين رئيس زوجة الطبيب النفسي الشهير والتي نلاحظ أنها غير سعيدة في حياتها، تتناول مضادات اكتئاب وينتابها شعور مستمر بالذنب حتى مع فتاة لا تعرفها، والتي استعانت بها قبل الإقدام على الانتحار وكذلك أشياء أخرى متعلقة بماضيها مثل تخليها عن حبيبها، وخيانة صديقتها.

كل هذه العوامل أدت إلى تراكم شعورها بالذنب والذي يصل إلى حد مُرضي يصيبها بالرغبة في تدمير الذات، فكانت أحيانًا لا تشعر بالآلم الجسدي إلى درجة أنها أحيانًا تجرح نفسها دون أن تشعر بالألم وهي المرحلة التي تسبق الميول الانتحارية. تزداد معاناتها النفسية بعد الشائعات والاتهامات التي بدأت تلاحق زوجها الفنان محمود نصر بأنه يقوم بالاعتداء الجنسي والتحرش بمريضاته والتي أقدمت إحدهن على الانتحار بعد أن فشلت في إثبات ما فعله الطبيب بها والذي تسبب في رفضها لزوجها وتدمير حياتها بالكامل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل