المحتوى الرئيسى

أوغندا والكونجو تنفذان هجمات مشتركة على ميليشيا تابعة لتنظيم داعش

11/30 17:13

قالت أوغندا وجمهورية الكونجو الديمقراطية، إنهما نفذتا ضربات جوية ومدفعية مشتركة في شرق الكونجو اليوم الثلاثاء، استهدفت جماعة القوات الديمقراطية المتحالفة، وهي ميليشيا على صلة بتنظيم داعش.

ويُلقى باللوم على القوات الديمقراطية المتحالفة، المتمركزة في الكونجو منذ أواخر التسعينيات، في مقتل مئات القرويين في شرق البلاد في غارات بعد أن بايعت تنظيم داعش في منتصف 2019.

وأعلن تنظيم داعش بدوره المسؤولية عن بعض هجمات الجماعة، بما في ذلك سلسلة من التفجيرات في الآونة الأخيرة في أوغندا، لكن باحثين تابعين للأمم المتحدة لم يجدوا دليلا على قيادة تنظيم داعش لعمليات الجماعة.

وأكدت فلافيا بيكواسو، المتحدثة باسم الجيش الأوغندي أنها لم تتلق بعد تفاصيل بشأن الهجمات على قواعد القوات الديمقراطية المتحالفة، لكنها لن تكون الأخيرة.

وقال المتحدث باسم حكومة الكونجو، باتريك مويايا، على تويتر: "مثلما أُعلن، بدأت عمليات موجهة ومنسقة مع الجيش الأوغندي اليوم بضربات جوية ونيران مدفعية من أوغندا على مواقع إرهابيي جماعة القوات الديمقراطية المتحالفة في جمهورية الكونجو الديمقراطية".

والهجوم المشترك هو المرة الأولى التي تتدخل فيها أوغندا علانية ضد الجماعة المسلحة في الكونجو منذ أن شنت حملة قصيرة في ديسمبر كانون الأول 2017.

وقال زعيم محلي وأحد السكان، إنهما سمعا دوي انفجارات صباح الثلاثاء في منطقة واتالينجا بمقاطعة كيفو الشمالية، في الأراضي الحدودية بشرق الكونجو.

وأضاف أحد السكان: "هناك حالة من الذعر، خاصة لأنه لم يتم إبلاغنا بهذا الوضع... لقد عانينا كثيرا مع القوات الديمقراطية المتحالفة، الذين ذبحوا أهالينا. ننتظر لنرى ما إذا كان هذا هو الحل".

وقال المتحدث باسم جيش الكونجو، أنتوني موالوشاي، إن ثلاثة من مقاتلي القوات الديمقراطية المتحالفة قتلوا وأصيب ثلاثة خلال قتال عنيف عند جسر سيموليكي الذي يربط مدينة بيني بأوغندا. وأضاف أن جنديا كونجوليا قتل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل