المحتوى الرئيسى

قوافل جامعتي الأزهر والقاهرة بأسوان والجيزة ضمن «حياة كريمة»

11/30 20:56

تواصل الجامعات المصرية دورها الاجتماعى فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» فى الريف المصرى.

أطلقت جامعة الأزهر اليوم قافلة تنموية شاملة إلى محافظة أسوان، بالتعاون مع المحافظة ووزارة التضامن الاجتماعى، وبرعاية  الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر و د.محمد المحرصاوى رئيس الجامعة.

 أكد د. محمود صديق نائب رئيس الجامعة والمشرف على القافلة، أن ذلك يأتى تنفيذا لاستراتيجية الدولة التنموية لتقديم الدعم لأهالينا فى محافظة أسوان، حيث تنفذ القافلة برنامجًا شاملًا على مدار أربعة أيام يستهدف خدمة المواطنين فى قرى مدينة «كوم أمبو»، من خلال إجراء الكشف الطبى فى ٩ تخصصات، وصرف الأدوية اللازمة لذلك وإجراء بعض العمليات الجراحية الخفيفة، بالإضافة إلى الأنشطة الزراعية وتشمل ندوات التوعية والإرشادات المتعلقة بالتنمية الزراعية السليمة.

 أضاف «صديق» أن البرنامج يتضمن ندوات تربوية للأسر والأهالى فى هذه المناطق، وندوات للتوعية الصحية ومكافحة الإدمان وتوزيع مجموعة من الأدوات الصحية التى يحتاج إليها المواطنون فى الإسعافات الأولية، كما تعقد القافلة أيضًا اختبارات محو أمية، وتجرى مسحًا اجتماعيًا ونفسيًا فى إطار التأهيل النفسى والاجتماعى للمواطنين.

 كما أطلقت جامعة القاهرة أمس قافلة تنموية شاملة لمركز البدرشين بمحافظة الجيزة، وهى الثالثة خلال شهر نوفمبر بعد قافلتى الحوامدية.

 أكد  د. محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة الحرص على المشاركة فى المبادرات الرئاسية وتنظيم القوافل التنموية الشاملة للمناطق والقرى الأكثر احتياجًا لتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، تفعيل دور الجامعة الخدمى والتنموى تجاه المجتمع والبيئة المحيطة، وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وضمن مبادرة «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصرى ودعم القرى الأكثر احتياجًا.

 وأضاف أن القافلة الشاملة التى تطلقها الجامعة لمركز البدرشين تضم نخبة من الكوادر المتميزة فى التخصصات المختلفة من كليات الطب، والأسنان، ومعهد الأورام، والصيدلة، والتمريض، والطب البيطرى، والعلوم، والزراعة، ومركز السموم، ورياض الأطفال، والآثار، بالإضافة إلى كوادر من صندوق مكافحة الإدمان، لتقديم الخدمات الطبية المختلفة وإجراء العمليات الجراحية، وتوفير المستلزمات الطبية والأدوية مجانًا، وتحويل الحالات الحرجة لمستشفيات جامعة القاهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل