المحتوى الرئيسى

أسعار النفط تنخفض بعد تقرير لفاينانشال تايمز يشكك في فعالية اللقاحات ضد أوميكرون

11/30 17:06

<

EGX 30 11,395.60 1.63%

تخلت أسعار النفط عن مكاسبها اليوم الثلاثاء ، حيث هبطت بأكثر من 2% مع الأسواق المالية الأوسع، بعد أن ألقى تقرير إعلامي بظلال من الشك على فعالية اللقاحات المضاد لفيروس كورونا «كوفيد-19» ضد متغير أوميكرون، وفق ما نقلته أموال الغد.

صرح الرئيس التنفيذى لشركة الأدوية موديرنا لصحيفة فاينانشال تايمز أنه لديه شكوك حول فعالية لقاحات كورونا ضد متغير أوميكرون من الفيروس التاجي كما كانت ضد متغير دلتا.

انخفض كلا المعيارين القياسيين بأكثر من دولار واحد في الأخبار. ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 1.82 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 71.62 دولار للبرميل في الساعة 0605 بتوقيت جرينتش.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.61 دولار أو 2.3 بالمئة إلى 68.34 دولار للبرميل.

انخفضت أسعار النفط بنحو 12% يوم الجمعة الماضية إلى جانب الأسواق الأخرى وسط مخاوف من أن يتسبب أوميكرون المتحول بشدة في عمليات إغلاق جديدة ويؤثر على النمو العالمي، مما يضر بالطلب على النفط.

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين إن أوميكرون يشكل خطرا كبيرا للغاية من زيادة العدوى ، وصعدت عدة دول من قيود السفر. لا يزال من غير الواضح مدى خطورة البديل الجديد وما إذا كان يمكنه مقاومة اللقاحات الحالية.

في ظل غيمة توقعات الطلب، تتزايد التوقعات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفائها ، الذين يطلق عليهم معًا أوبك بلس، سيعلقون خططًا لإضافة 400 ألف برميل يوميًا من الإمدادات في يناير.

وقال فيفيك دار محلل السلع في بنك الكومنولث في مذكرة «نعتقد أن المجموعة ستميل نحو وقف زيادات الإنتاج مؤقتًا في ضوء متغير أوميكرون وإصدار مخزون النفط من قبل مستهلكي النفط الرئيسيين».

كان الضغط يتزايد بالفعل داخل أوبك +، المقرر أن تجتمع في 2 ديسمبر، لإعادة النظر في خطة الإمدادات بعد الإفراج الأسبوع الماضي عن احتياطيات النفط الخام الطارئة من قبل الولايات المتحدة والدول الرئيسية الأخرى المستهلكة للنفط لمعالجة الأسعار المرتفعة.

وقال إدوارد مويا المحلل في OANDA: «في أعقاب إصدارات الاحتياطي الاستراتيجي العالمي وإعلان عشرات الدول عن تقييد السفر من وإلى جنوب إفريقيا والدول المجاورة، يمكن لأوبك وحلفائها تبرير وقف الإنتاج أو حتى خفض طفيف في الإنتاج.»

ومع ذلك ، يتوقع محللو سيتي أوبك أن تواصل أوبك + إضافة المزيد من البراميل في يناير.وأوضح البنك في مذكرة: «تحسب سيتي أن متوسط الإضافات الشهرية الفعلية لأوبك + بلغ 262 ألف برميل في اليوم بدلاً من 400 ألف برميل في اليوم ، نظرًا لعدم قدرة العديد من دول أوبك + على الإنتاج بمستوى معاييرها لأنها فقدت القدرة على نقص الاستثمار».

وأضاف محللو سيتي جروب: «هذا التناقض يعني أن حجب هذا المبلغ لن يكون له معنى إلى حد كبير في ميزان العرض / الطلب العالمي على النفط.»

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل