المحتوى الرئيسى

مفيش حلاوة من غير نار.. احذروا 6 مخاطر للسم الأبيض

11/30 16:58

يشعر الكثير بالسعادة عندما يأكلون شيئاً حلواً، ولكن بالرغم من ذلك هناك العديد من المخاطر التي تنتج عن استهلاكهم للسكر سواء كان الأبيض الذي نستخدمه جميعاً في مطابخنا، أو المحليات الصناعية الموجودة في الأطعمة والمشروبات المعبأة.

وفي السطور التالية، نستعرض أبرز المخاطر الصحية، التي يُسببها استهلاك السكر، وفقاً لما ذكره موقع "livinghours":

1- مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول السكر المفرط يزيد من من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وذلك لأن كثرة استهلاك السكر تؤدي إلى نقص إنتاج الأنسولين بالجسم، وكذلك السمنة، وهما مم إحدى المسببات الرئيسية لمرض السكري من النوع 2.

2- الإفراط في السكر يسبب الاكتئاب

يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى زيادة معدلات الإصابة بالاكتئاب، وتغيير المزاج، لذا لا بد من تناول السكريات باعتدال لتحسين الحالة المزاجية للفرد.

3- زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن يكون أشد الآثار الجانبية فتكاً للسكر، هو خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد يمكن أن يؤدي الإستهلاك المفرط للسكر إلى زيادة ضغط الدم والسمنة والالتهابات، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الأنسولين بالجسم، التي تعد من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.

4- الإصابة بحب الشباب

يؤثر حب الشباب بشكل رئيسي على الفئة العمرية من 15 إلى 22 عاماً، ويرجع ذلك إلى التغيرات المرتبطة بالبلوغ، ويمكن أن تزداد هذه المشكلة عندما يتناول المراهقون والشباب الكثير من الأطعمة السكرية التي قد تسبب في إفراز هرومون الأندروجين، وهو المسؤول عن ظهور حب الشباب، كما أن كثرة تناول السكريات تلحق الضرر بالبروتينات المهمة للبشرة مثل الكولاجين والإيلاستين، مما قد ينتج عن ذلك ظهور العديد من التجاعيد وعلامات شيخوخة البشرة.

5- زيادة الوزن

تحتوي العديد من المشروبات السكرية على الفركتوز، الذي قد يزيد من شعورك بالجوع، كما قد يؤدى الإفراط فى استهلاك الفركتوز إلى مقاومة الليبتين، وهو هرمون مهم ينظم الجوع ويخبر الجسم بالتوقف عن تناول الطعام، مما يجعل من السهل استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية السائلة بسرعة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

6- زيادة معدلات الإصابة بمرض السرطان

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل