المحتوى الرئيسى

«لو بتشتغل شيفت ليلي».. احذر الاكتئاب وأمراض القلب | فيديو

11/30 16:43

قال الدكتور ياسر حسين البربري، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة طنطا، إن تغيير مواعيد النوم نتيجة العمل مساء يجعل هناك تغير لنمط الحياة المعتادة للإنسان، مشيرا إلى ان هناك خلايا معينة بالجسم تتأثر بنور النهار، وتبدأ بحدوث تغيرات بالمخ، وتغيرات بالجسم مسئولة عن النشاط اليومي له.

اقرأ أيضا | دراسة تكشف عن أفضل موعد للنوم

وأضاف البربري، خلال لقائه عبر تقنية زووم، ببرنامج «صباحك مصري» المذاع على قناة  «MBC مصر 2» اليوم الثلاثاء، أن الأفضل للإنسان هو النوم مساءا والإستيقاظ مبكرا، من ست إلى ثمان ساعات، قائلا: «ربنا خالق ساعة بيولوجية للمخ وخلايا القلب، وأما باخد شيفت الضهر أو بالليل تبتدي الساعة دي تتغير مع التغير دا وتبرمج الجسم للعمل لخمس ساعات».

وأوضح ، أن الساعة البيولوجية الخاصة بالقلب ليست لها القدرة على ضبط مواعيدها مثل ساعة المخ، وبالتالي تستغرق العديد من الوقت حتي يتم التعود على تلك المواعيد،قائلا: "أصبحنا بندي دواء للضغط للمريض بالليل لأن نسبة كبيرة منهم الضغط لديهم لا ينخفض فى تلك الساعات".

وأشار البربري، إلى، أنه من الأثار الناتجة عن العمل خلال ساعات الليل هو حدوث إضطراب فى نبض القلب، إلى جانب زيادة معدل الإصابات بأمراض القلب، وحدوث الاكتئاب، حيث 18% من أمراض عدم إنتظام نبضات القلب وفقا لدراسة تأتي للأشخاص الذين يقوموا بالعمل مساء.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل