المحتوى الرئيسى

بلينكن يحذر موسكو من «رد خطير» حال الهجوم على أوكرانيا

11/30 19:12

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أمس، أن توسيع البنية التحتية العسكرية لحلف شمال الأطلنطى «ناتو» فى أوكرانيا خط أحمر بالنسبة لروسيا، وتحدث فى المقابل عن أسلحة بلاده فائقة التطور.

وخلال المنتدى الاستثمارى «روسيا تنادي»، قال الرئيس الروسى إنه فى المستقبل القريب ستظهر فى روسيا أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت بقدرة قصوى تصل إلى 9 أضعاف سرعة الصوت. وأضاف: «لقد اختبرنا تلك الأسلحة بنجاح، ومن بداية العام سيكون لدينا صاروخ جديد تفوق سرعته سرعة الصوت فى البحر وموضوع فى الخدمة».  

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف قد اعتبر فى وقت سابق أن الولايات المتحدة أحاطت روسيا بقواعد عسكرية من جميع الجهات وبدأت بإثارة وتضخيم الهيستيريا العسكرية على حدودنا».

وأضاف لافروف، فى ندوة أمس، تحت عنوان «الحوار من أجل المستقبل»، أن «حقيقة أن أمريكا أحاطتنا بقواعدها العسكرية من جميع الجهات هى حقائق يعرفها أى تلميذ فى المدرسة، ومع ذلك، فإن هذه الهستيريا على الحدود الروسية تُثار باستمرار».

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن حلف الناتو يعرض قدرة روسيا على الدفاع عن نفسها للامتحان بإرسال سفنه وطائراته الحربية إلى الحدود الروسية.

وأشارت الوزارة فى بيان نشر على موقعها الإلكترونى إلى أن روسيا تجد نفسها مضطرة للرد على تحركات الناتو بالقرب من حدودها «بشكل متناسب ومتزن ومعتدل».

وجاءت التصريحات الروسية بعد تحذيرات وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، أمس فى ريجا عاصمة لاتفيا على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلنطي، من أن أى «عدوان» روسى جديد على أوكرانيا سيستدعى ردا خطرا.

 وأكد بلينكن خلال مؤتمر صحفى مع نظيره اللاتفى إدجارز رينكيفيكس أن «أى تحركات تصعيدية من جانب موسكو ستكون مصدر قلق كبير للولايات المتحدة وللاتفيا وأى عدوان جديد سيكون له تداعيات خطرة».  كما أعلن حلف شمال الأطلنطى «ناتو»، أمس، أنه يراقب التحركات العسكرية الروسية عن كثب. 

وكانت كييف ودول غربية قد أعربت مؤخرا عن قلقها بشأن حشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا، فيما أكدت  موسكو أن قواتها تتحرك داخل أراضيها وفق تقديرها الخاص ولا تمثل تهديدا لأحد ولا ينبغى أن تزعج أحداً. 

فى غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميترى كوليبا، أن جيش بلاده أصبح «أقوى بكثير» مما كان عليه عام 2014، معتبرا أنه يستطيع «الرد على أى ضربة من روسيا».

وأضاف وزير الخارجية الأوكراني: «فى حال اتخاذ روسيا قرار شن حملة عسكرية، سيحدث كل شيء عمليا فى لحظة واحدة».

وتابع أن روسيا نشرت قوات عسكرية ملموسة فى مناطق واقعة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، مبينا أن الحديث يدور عن 115 ألف عسكرى ودبابات ومنظومات مدفعية وقوات بحرية وجوية ووسائل حرب إلكترونية.

ودعت أوكرانيا  حلفاءها إلى التحرّك بسرعة لمنع روسيا من غزو أراضيها، مؤكّدة أنّ موسكو قد تبدأ هجوماً «فى غمضة عين» فى وقت تثير فيه تحرّكات القوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا قلق الغرب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل