المحتوى الرئيسى

إذا كنت تعاني من العصبي.. 6 طرق تخفف حدة القولون

11/30 16:28

القولون العصبي، هو حالة مزمنة تؤثر على الجهاز الهضمي، يشعر خلاله المُصاب بمجموعة من الأعراض بما في ذلك تقلصات وألم البطن والانتفاخ والغازات، مع حدوث الإسهال، أو الإمساك، أو مزيج من الاثنين.

يحتاج مريض القولون العصبي لعلاج طويل المدى، إذ إنه من الأمراض المزمنة، ومع ذلك، فإن الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة متزن، وتجنب التعرض للتوتر، يمكن أن تساعدك هذه الأمورعلى التحكم بمتلازمة القولون العصبي.

ووفقاً لما ذكره موقع "netdoctor"، فإن مرض القولون العصبي هو الحالة الأكثر شيوعاً، التي يراها أطباء الجهاز الهضمي، وتشير بعض الدراسات إلى إصابة واحد من كل خمسة بالغين في المملكة المتحدة بمتلازمة القولون العصبي.

الفئة الأكثر عرضه له

يعتبر القولون العصبي أكثر شيوعاً لدى النساء مقارنةً بالرجال، كما أن الفئة العمرية المعرضة له تتراوح ما بين 20 إلى 30 عاماً.

أعراض القولون العصبي

تختلف أعراض القولون العصبي ومدى شدتها من شخص لأخر، وتشمل أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعاً:

1- ألم ومغص مزمن في البطن

3- حدوث إسهال أو إمساك

أسباب مرض القولون العصبي

لا يوجد سبب محدد للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ولكن يتسبب في ذلك بعض العوامل النفسية مثل ضغوط الحياة والشعور بالقلق والتوتر، بالإضافة إلى بعض العوامل الجسدية مثل انقباضات في العضلات الموجودة في الأمعاء، وكذلك اختلال توازن البكتيريا المتواجدة في الأمعاء.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض لا بد من الذهاب إلى الطبيب:

1- صعوبة في بلع الطعام

2- عسر الهضم المستمر، والذي يوقظك ليلاً

4- فقدان الوزن بشكل كبير وغير مبرر

5- نزيف من الممر الخلفي

6- الإسهال المزمن غير المؤلم

تشخيص مرض القولون العصبي

يتم تشخيص المريض من خلال إجراء العديد من الفحوصات للشخص المريض، مثل فحوص الدم والبراز، والأشعة السينية أو المسح الضوئي، والتي من شأنها أن تشخيص القولون العصبي، بالإضافة إلى الأعراض التي يشعر بها المريض ويخبر بها الطبيب، من آلام البطن والانتفاخ، وفقدان الوزن الهائل وغيرها من الأعراض الأخرى.

نصائح تساعد في خفض أعراض القولون العصبي

غالباً ما تساعد التغييرات في نمط الحياة على تخفيف الأعراض المؤلمة التي يعاني منها مرضى القولون العصبي، ويمكن لهذه النصائح التالية أن تساعد في دعم الجهاز الهضمي وتحسين صحة القولون العصبي والتي تشمل:

1- اتباع نظام غذائي صحي، عن طريق الأكثار من تناول الألياف، وتجنب الأطعمة التي تُهيج القولون العصبي لديك.

2- شرب الكثير من الماء.

6- الابتعاد عن عوامل التوتر والضغط النفسي.

يجب العلم أنه لايوجد دواء سحري واحد لعلاج القولون العصبي، ولكن هناك بعض الأدوية التي يقوم بوصفها الطبيب بهدف علاج أعراض القولون العصبي مثل الأدوية الملينة، وأدوية مضادة ومعالجة للإسهال، بالإضافة إلى بعض النصائح والسلوكيات التي يمكن أن تساعد في علاج القولون ومنها:

- تناول وجبات الطعام بانتظام. 

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل