المحتوى الرئيسى

مصدر بالتعليم: امتحان ديسمبر لـ4 ابتدائي يختلف من مدرسة لأخرى ويناسب زمن الإجابة

11/30 20:15

شوقى يستعرض فى فنلندا تطورات برنامج إصلاح منظومة التعليم

تستعد وزارة التربية والتعليم، لعقد أول امتحان للصف الرابع الابتدائى على نظام التقييم الجديد، والذى يبدأ الأحد المقبل 5 ديسمبر على مستوى الإدارات التعليمية.

وقال مصدر بإحدى الإدارات التعليمية، إن الوزارة أرسلت تعليمات عقد الامتحانات لجميع الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، ويتولى موجهو العموم اختيار أسئلة الامتحانات من بنك الأسئلة الذى أعدته الوزارة لذلك فى مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والمهارات المهنية والتكنولوجيا، بينما تتولى كل مدرسة وضع أسئلة امتحان التربية الدينية الإسلامية والمسيحية.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن كل امتحان يتضمن 10 أسئلة فقط قصيرة متنوعة تقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس، تغطى المنهج من بداية العام الدراسى حتى 15 نوفمبر، ويختلف الامتحان من مدرسة لأخرى، وستكون الأسئلة مناسبة لزمن الإجابة وهو حصة واحدة فى اليوم الدراسى، على أن يستكمل الطلاب اليوم الدراسى بصورة طبيعية بعد الامتحان.

وأشار المصدر إلى أن تقييم الإجابات سيتم على مستوى المدرسة تحت إشراف التوجيه الفنى المختص وإدارة المدرسة.

وقالت وزارة التعليم، إن نظام التعليم الجديد لا يوجد به نماذج استرشادية للامتحانات، حيث تستهدف الوزارة تدريب الطلاب على التعلم وليس التعود على أنماط امتحانيه مثل الماضى، نافية أن يكون هذا الامتحان هو امتحان نصف العام.

وأوضحت الوزارة، أن امتحان نهاية الفصل الدراسى الأول سيكون فى شهر يناير المقبل حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالى، وفى جميع منهج الفصل الدراسى الأول.

فى سياق قريب، وجهت وزارة التربية والتعليم، المديريات التعليمية؛ بإتاحة الفرصة أمام الطلاب للاطلاع على المشروعات القومية للدولة من خلال الفيديو المعد من الجهة المختصة.

وأوضحت الوزارة، فى خطاب رسمى للمديريات التعليمية، بتضمين المشروعات القومية ضمن الإذاعة المدرسية وموضوعات التعبير والأعمال الفنية والزيارات الميدانية، وتتضمن المشروعات القومية التى سيتم التنويه: مشروع الاستزراع السمكى، ومشروع مدينة الأثاث، ومشروع المليون ونصف مليون فدان، ومشروع 100 ألف صوبة زراعية، ومشروع مدينة العلمين الجديدة 18 ألف فدان، ومشروع محور روض الفرج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل