المحتوى الرئيسى

ساويرس عن «أوميكرون»: «التشكيك في جدواه الحل الوحيد لمواجهة الفيروس بأنواعه» | المصري اليوم

11/30 11:06

استنكر رجل الأعمال نجيب ساويرس، التحذيرات المستمرة من قبل دول العالم، بسبب متحور كورونا الجديد «أوميكرون».

هاني شاكر ردًا على نجيب ساويرس: «رأيه ميهمنيش لأنه لا يخشى على مصر»

هاني شاكر عن أزمة «ساويرس»: «المداخلات لم تكن بالمستوى.. ويكفي رد الناس»

انتفاضة فنية ضد نجيب ساويرس .. «غلطة ولازم تندم عليها» (تقرير)

وقال «ساويرس» في تدوينة له عبر حسابه على تويتر، الثلاثاء، إن «حديث الساعة أوميكرون تضخيم الخوف منه معادل لتخويف الناس من التطعيم والتشكيك في جدواه وهو الحل الوحيد لمواجهة الفيروس بأنواعه! التطعيم يحمي من الموت ويخفف من آثار وأعراض المرض !».

حديث الساعة «اوميكرون» تضخيم الخوف منه معادل لتخويف الناس من التطعيم والتشكيك في جدواه وهو الحل الوحيد لمواجهة الفيروس بأنواعه! التطعيم يحمي من الموت ويخفف من آثار وأعراض المرض !

وكانت صنفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، متحور فيروس كورونا الجديد، B.1.1.529، باعتباره «متغيرا مثيرا للقلق»، ويسمى أوميكرون، حيث اجتمعت المجموعة الاستشارية الفنية التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمعنية بتطور فيروس كورونا، وهى مجموعة مستقلة من الخبراء، الجمعة، لمناقشة المتحور الجديد.

كما أوصى المستشارون بأن تصنف منظمة الصحة العالمية المتحور على أنه «مثير للقلق»، في إشارة إلى العدد الكبير من الطفرات في المتغير، وربما زيادة خطر الإصابة مرة أخرى وغيرها من الأدلة.

تقوم المنظمة العالمية بإبلاغ النتائج الجديدة مع الدول الأعضاء والجمهور حسب الحاجة، وقالت، في بيان لها، إنه استنادا إلى الأدلة المقدمة التي تشير إلى حدوث «تغيير ضار»، فإن المجموعة الاستشارية أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه مثير للقلق، وقد حددت منظمة الصحة العالمية B.1.1.529 باعتباره مثيرا للقلق، والمسمى «أوميكرون».

وفى هذا الصدد، أكدت المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الوباء ماريا فان كيركوف أن المتحور الجديد يحتوى على بعض الخصائص المثيرة للقلق، قائلة إن ذلك المتحور شهد عددا كبيرا من الطفرات، وبعض هذه الطفرات لها خصائص مثيرة للقلق.

في حين أكد بيان المنظمة أن «هناك عددا من الدراسات جارية وستواصل المجموعة الاستشارية تقييم هذا المتغير، داعية دول العالم إلى تعزيز جهود المراقبة والتسلسل لفهم متغيرات فيروس كورونا بشكل أفضل».

ويحتوى المتغير الجديد على أكثر من 30 طفرة من «البروتين الشائك» الخاص بالفيروس، والذى يقوم من خلاله بفتح الخلايا، أي أكثر من ضعف عدد طفرات البروتين الشائك التي يحملها متغير دلتا الذي يتفشى بمعدلات كبيرة، مما أثار مخاوف من أن الأجسام المضادة من التطعيم أو العدوى السابقة قد لا تكون متطابقة بشكل جيد، وبالتالى تصبح أقل حماية.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل