المحتوى الرئيسى

إعلام عبري: العلاقات الإسرائيلية المغربية تُشعر إسبانيا بـ«الخطر» | المصري اليوم

11/30 17:48

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن الاستخبارات الإسبانية حذرت رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، من «الخطر» الذي قد يمثله التقارب المغربي الإسرائيلي على «الأمة الإسبانية».

«استفزاز لمشاعر المسلمين».. السعودية تدين اقتحام رئيس إسرائيل المسجد الإبراهيمي

«أبومازن»: سنتخذ قرارات حاسمة إذا لم تتراجع إسرائيل عن فرض «الأبرتهايد»

إسرائيل تعلن اكتشاف ثاني إصابة مؤكدة بـ«أوميكرون»

وحسبما نقله موع «يسرائيل 24» اليوم، سلمت الاستخبارات العسكرية الحكومة الإسبانية تقريرا، وصفته وسائل الإعلام بـ«المقلق»، تحت عنوان «سحابة حمراء في سماء مدريد»، قالت فيه: «نعلم جميعا أن الأمة الإسبانية في خطر، اللوبي اليهودي هو الأقوى والأكثر نفوذا في العالم. ونتيجة لذلك، فإن التقارب بين الرباط وتل أبيب يضع المغرب في موقع قوة ويزيد نفوذه بشكل كبير في المنطقة».

وأشارت الاستخبارات إلى أن «مصالح مدريد في المتوسط قد تتهاوى بفعل هذا التقارب المتزايد، مؤكدة على أن التعاون المغربي الإسرائيلي يشمل بناء قاعدة عسكرية بالقرب من حدودنا الوطنية، ويتجاوز هذا المشروع إطار الاتفاقات الإبراهيمية التي يعتبر المغرب من أصحاب المصلحة فيها.

كما عبر المصدر نفسه عن اعتقاده بأن التعاون بين الرباط وتل أبيب «يمكن أن يتجاوز الإطار الأمني والعسكري ليشمل التعاون الاستخباراتي».

وفي وقت سابق، أعلنت إسرائيل أنها أبرمت مع المغرب مذكرة تفاهم تحدد التعاون الدفاعي بين البلدين، وهي الأولى من نوعها في تاريخ علاقاتها مع الدول العربية.

أفادت صحيفة «هآرتس» بأن الصناعات الجوية الإسرائيلية حصلت على 22 مليون دولار من المغرب، مقابل بيعها طائرات مسيرة انتحارية لاستخدامها في المعارك مع البوليساريو في الصحراء الغربية.

ويستعد المغرب لإنشاء وحدتين لإنتاج الطائرات المسيرة في البلاد بتقنيات إسرائيلية، ومن المرجح أن تكون الوحدة الأولى في الشمال والثانية في الجنوب.

وبحسب موقع «إسرائيل 24»، ستكلف في الأشهر المقبلة لجنة مغربية إسرائيلية للوقوف على تحقيق هذا المشروع، مع مراعاة المناطق التي تمتلك البنية التحتية اللازمة لاستضافة المشروع، من موانئ ومطارات، ومراعاة الجانب الأمني أيضا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل