المحتوى الرئيسى

لو ما بتفتكرش أسماء ووجوه الناس بسهولة ممكن تبقى نرجسى؟ اعرف إيه العلاقة - اليوم السابع

11/30 06:08

نقابل يوميًا العديد من الأشخاص سواء ونحن فى طريقنا للعمل أو حتى عند تسوقنا بالمحلات التجارية أو عند السفر مع الأصدقاء والأقارب، وقد نصادف بعض الأشخاص الذين يذكرونا بأنفسهم، وقد يستطيع البعض تذكرهم بسهولة وكذلك تذكر تفاصيل لقائهم الأول وقد لا يستطيع البعض الأخر تذكر الأخرين من الأشخاص الذين لا يتعامل معهم بشكل يومى، وقد يرجع البعض هذا إلى النسيان وعدم الانتباه، ولكن دراسة جديدة تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الغرور والشعور بالاستحقاق لديهم ذكريات بصرية أضعف، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

لماذا الشخصية النرجسية أقل تركيزا؟

وقال الباحثون إن الأشخاص المغرورين قد يكافحون عند تذكر الوجوه والأشياء بسبب الطريقة التي يركزون بها على أنفسهم، وللتوصل لهذه النتيجة أجرت الدراسة ، اختبار لمستويات سمة الشخصية "النرجسية " شارك فيه 1435 شخص والتي تتضمن تركيزًا واضحًا على الذات، والأنانية، والغرور، والشعور بالاستحقاق، والميل إلى تجاهل احتياجات الآخرين.

وفي أول تجربة عُرض على المشاركين لفترة وجيزة صور لـ 40 رجلاً قبل تكليفهم بمهام أخرى لإكمالها، ثم عُرض عليهم هذه الصور مرة أخرى بالإضافة إلى 40 صورة أخرى بترتيب عشوائي وسُئلوا عما إذا كانوا قد رأوا كل وجه من قبل، وكان الأشخاص النرجسيين أدائهم أسوأ من أقرانهم الأكثر تواضعًا.

وكشفت نتائج الإختبارات أن النرجسية أدت أيضًا إلى ضعف الذاكرة البصرية بالنسبة للأشياء والمنازل والسيارات الشائعة، مما أظهر أنها ليست فقط متعلقة بوجوه الأشخاص.

وأجرت الدراسة اختبار على  محاضرة عقدت عبر الإنترنت حيث يمكن للمشاركين رؤية وجوههم عند إجراء مكالمة هاتفية جماعية ووجد العلماء أن النرجسيين يميلون إلى النظر إلى أنفسهم في كاميرا الويب أكثر من غيرهم من الأقل تواضعاً، وعندما سئلوا عن محتوى المحاضرة، كانوا لا يتذكرون إلا القليل.

وقال باحثون من جامعة ماك إيوان وجامعة تورنتو في كندا: "إن تكريس الانتباه النرجسى لنفسه قد يمنعه من ملاحظة ما يحدث في مكان آخر أو إدراكه أو تذكره ، مما يجعل النرجسيين معرضين بشكل خاص لتفويت الأحداث التي تدور حولهم ، وبالتالي يفشلون في تذكرها"، ونشرت هذه الدراسة في مجلة الشخصية.

الشعور بالغرور

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل