المحتوى الرئيسى

أعراض غير معتادة لسلالات كوفيد "أوميكرون".. المرضى لا يفقدون حاسة الشم

11/30 04:35

كشفت طبيبة من جنوب افريقيا والتي كانت أول من أطلق الإنذار على "أوميكرون" المستجد أن المرضى تظهر عليهم أعراض غير عادية.

وقالت الدكتورة "أنجيليك كوتزي" التي تدير عيادة خاصة في العاصمة الإدارية بجنوب أفريقيا بريتوريا، إنها لاحظت لأول مرة في وقت سابق من هذا الشهر أن مرضى كوفيد يظهر عليهم أعراض غريبة.

‏ وأضافت كوتزي لصحيفة التلغراف: « كانت اعراضهم مختلفة جدا وخفيفة جدا عن تلك التي عالجتها من قبل ».

اضطرت إلى إبلاغ المجلس الاستشاري للقاح في جنوب أفريقيا في 18 نوفمبر عندما عالجت أسرة من أربعة أفراد، جميعهم كانوا يعانون من إرهاق شديد بعد نتيجة إيجابية لاختبار كوفيد -19.

تم اكتشاف أوميكرون لأول مرة في جنوب أفريقيا في وقت سابق من هذا الشهر، ومنذ ذلك الحين تم الكشف عنه في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وبوتسوانا وإسرائيل وهونغ كونغ وأستراليا، بينما تجري السلطات الصحية النمساوية اليوم تحقيقا في حالة مشتبه فيها.

وقد أثار اكتشاف أوميكرون، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي القلق و مخاوف كثيرة حول العالم.

ومن المحتمل أن يكون أوميكرون أكثر عدوى من المتغيرات السابقة، على الرغم من أن الخبراء لا يعرفون حتى الآن ما إذا كان سيسبب كوفيد -19 أكثر أو أقل شدة مقارنة بالسلالات الأخرى.

وطمأنت الدكتورة كوتزي وسائل الإعلام بأن الأعراض الجديدة التي لاحظتها كانت "خفيفة"، وأن جميع المرضى الذين تعالجهم قد تعافوا بشكل جيد.

وقالت كوتزي: 'لقد كانت لدينا حالة مثيرة للاهتمام، وهي طفلة تبلغ من العمر ست سنوات تقريباً، ذات درجة حرارة ومعدل نبض مرتفع جداً، وكنت أتساءل إن كان ينبغي لي أن اقبل بعلاجها بمعالجتها'

"عندما تابعتها بعد يومين، كانت أفضل بكثير"

لكن الطبيبة قالت أيضا أنها كانت قلقة من أن "اوميكرون" قد يشكل خطرًا أكبر على كبار السن

دفع اكتشاف المتغير الجديد العديد من البلدان إلى تعزيز قيود Covid وفرض ضوابط صارمة على الحدود في محاولة لاحتواء الانتشار.

وقال عالم المناعة وعضو فريق عمل اللقاح التابع للحكومة البريطانية "السير جون بيل" يوم الجمعة إن الوقت قد فات لمنع اوميكرون من الوصول إلى البلد، وأنها كانت "مسألة وقت" قبل أن يصاب المزيد من البريطانيين.

واضاف بيل إن إدخال "تعديل" على لقاحات فيروس كورونا الموجودة لدينا يمكن أن يثبت فعاليته في مكافحة المتحور الجديد إذا ثبت أن اللقاحات الموجودة غير فعالة، وإن بريطانيا في وضع جيد بالفعل يسمح لها بالتحول بسرعة بفضل البحوث التي يجرها فريق أكسفورد/أسترازينيكا.

وقال العلماء إنهم قلقون بشأن المتغير B.1.1.529 ، الذي سمته منظمة الصحة العالمية باسم Omicron ، حيث يحتوي على حوالي 30 طفرة مختلفة - ضعف الكمية الموجودة في متغير دلتا. تحتوي الطفرات على ميزات تمت رؤيتها في جميع المتغيرات الأخرى ولكنها تحتوي أيضًا على سمات لم يتم رؤيتها من قبل.

يجري العمل أيضًا لمعرفة ما إذا كان البديل الجديد قد يتسبب في إصابة الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بفيروس كورونا أو لقاحًا ، أو ما إذا كان ضعف المناعة يلعب دورًا.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل