المحتوى الرئيسى

وزير الدفاع:«إيديكس 2021» يتيح الفرصة أمام الدول لعرض نظم التسليح | فيديو - عاجل مصر

11/30 03:01

رحب الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالمتواجدين اليوم بالنيابة عنه وعن رجال القوات المسلحة والإنتاج الحربي، في إفتتاح المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021».

وشكر وزير الدفاع، خلال كلمته بمعرض «إيديكس 2021»، الرئيس عبد الفتاح السيسي على رعايته لهذا الحدث العالمي، والذي حرص أن يدرك العالم من خلاله أن منظومة الدفاع والتسليح تشكل عماد القوى  للدول.

وتابع أن هذا التجمع الدولي سيتيح الفرصة أمام الدول لعرض نظم التسليح ومنظومات الدفاع، إلى جانب أحدث ماوصل إليه الدفاع العسكري من قدرات دفاعية متطورة وخلق تجمع عسكري راقي لتبادل الخبرات وتنمية روابط العلاقات بين الدول فى المجالات العسكرية.

وأكد الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع  والقائد العام للقوات المسلحة، أن الشعب المصري وأبناءه من الجيش هو أعظم من تحدى المخاطروسعوا للتطوير والأخذ بالأسباب.

وقال خلال افتتاح المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021»، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن منظومة الدفاع والتسليح تمثل عماد القوة وحصن أمان للوطن.

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقر افتتاح المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021»، بمركز المنارة بأرض المعارض.

وأنطلق اليوم الاثنين المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “أيديكس 2021″، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويستمر لمدة 3 أيام، ويعتبر المعرض المصرى هو الأهم فى مجال التسليح فى أفريقيا والشرق الأوسط حيث استعدت القوات المسلحة المصرية، لاستقبال الضيوف الذى يصل عددهم إلى نحو 10 آلاف زائر بينهم شخصيات رفيعة المستوى فضلا عن مشاركة 400 شركة عالمية يمثلون 42 دولة كبرى و 56 وفدا رسميا تمثيله لا يقل عن وزير دفاع أو رئيس أركان.

ويحتضن المعرض الذي يقام بأرض المعارض بمركز المنارة داخل صالات عرض كبيرة تصل لـ30 ألف متر وتضم طرقا حديثة للعرض، حيث تم إعداد أجنحة لعرض الشركات تتمثل في أماكن لعرض مختلف أنواع الأسلحة، وأماكن لشرح البحوث العسكرية التى أعدها الضيوف، وأماكن أخرى للاستضافة والاستراحة وإقامة اللقاءات وتوقيع عقود الشراكة والتعاون.

ويضم جناح مصر بالمعرض، والذى يمثل كافة المنتجات العسكرية المصرية، معدات وأسلحة صنعت فى مصر بمشاركة القوات المسلحة، والهيئة القومية للإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، ومركز البصريات، إلى جانب مركز صحفى لخدمة الصحافة المحلية والعالمية، ومن أجل التواصل مع مختلف القنوات الفضائية ووكالات الأنباء بجميع أنحاء العالم، لتقديم المعلومات الخاصة بالمعرض، فضلا عن مركز للترجمة الفورية يغطى كل لغات الزائرين.

ويضم المعرض شاشات عرض لنقل صور الأسلحة المتواجدة بالقواعد البحرية والطائرات كبيرة الحجم، والتى خصص لها شاشات للعرض الخارجى من قبل الجهة المنظمة، كما يضم المعرض عددًا من الأجنحة لأهم الدول بالمجال الدفاعى والعسكرى، ويأتى على رأسها الأجنحة الـ7 الرئيسية لـ أمريكا، والصين، وروسيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا وغيرهم من الدول الكبرى.

ويشهد معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية «إيدكس ٢٠٢١» احتياطات صحية كبيرة للتعقيم وتطبيق كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا والتأكد من حصول المشاركين والزوار على لقاح فيروس كورونا.

كما تم تجهيز المعرض بـ١٢ لغة، بالتعاون مع معهد لغات القوات المسلحة، بالإضافة للتعاون الكامل مع الملحقين العسكريين المصريين فى الخارج، إضافة إلى أن اللجنة المشرفة على المعرض وجهت دعوات للجامعات ومجلس النواب والمراكز البحثية لحضور الفعاليات المقامة على مدار الثلاث أيام.

ونظمت القوات المسلحة مؤتمرًا صحفيًّا عالميًّا بحضور مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية للإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بالمعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021» في دورته الثانية، والذى ستُجرى فعالياته على أرض مصر خلال الفترة من 29 نوفمبر الجاري وحتى 2 ديسمبر المقبل، وذلك بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات الدولية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبمشاركة كبار العارضين والشركات العالمية في مجال التسليح والصناعات الدفاعية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

شارك في المؤتمر اللواء مهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربي، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، واللواء أركان حرب أسامة أحمد عزت رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب طارق سعد زغلول رئيس مجلس إدارة الشركة العربية العالمية للبصريات، وتوماس جونت رئيس شركة AWE بمنطقة الشرق الأوسط.

وتناول المؤتمر كافة التفاصيل التي تبرز اهتمام ورعاية القيادة السياسية لهذا المعرض ليكون حدثًا عالميًّا بارزًا بين المعارض والمؤتمرات العالمية المماثلة، كذلك كافة التفاصيل التي توضح التنسيق التام بين كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات بالدولة لخروج المعرض بالشكل الذي يعبِّر عن مكانة مصر الدولية والعالمية.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل