المحتوى الرئيسى

بريطانيا: لا يوجد مؤشر على تفشي السلالة الجديدة لفيروس كورونا

11/30 19:06

عواصم عالمية -  وكالات الأنباء

أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن القلق بشأن «عزلة دول جنوب أفريقيا» بسبب قيود السفر التى فرضت مؤخرا، وحذر من حدوث متغيرات بسبب انخفاض نسبة التطعيم ضد كورونا فى مناطق من العالم.

وقال جوتيريش فى بيان له: «لا ينبغى معاقبة سكان جنوب أفريقيا على تحديد المعلومات العلمية والصحية المهمة ومشاركتها مع العالم، ولا يمكن إلقاء اللوم عليهم»، وذلك بسبب ما وصفه بالمستوى «المتدنى بشكل غير أخلاقي» للتطعيمات المتاحة فى أفريقيا.

فى غضون ذلك، نقلت تقارير إعلامية عن سكان فى جنوب أفريقيا أنه لا يوجد قلق بشأن ظهور سلالة  «أوميكرون»، مقارنة بـ«الفزع العالمي» منها.

وفى حوار صحفى قالت مواطنة تدعى كسينيا راشكوفيتش إن تعامل جنوب أفريقيا بشكل عام مع «كوفيد - 19» يختلف عن الكثير من البلدان الأخرى، ومع ذلك، أصبح الجميع هادئين الآن. كما لم يتم فرض أى تدابير، فقط أوروبا تغلق.

وأضافت: كل شيء لا يزال يعمل بما فى ذلك الحانات والمطاعم، والحفلات والنزهات متواصلة.

وكانت السلالة الجديدة  قد اكتشفت فى وقت سابق فى جمهورية جنوب أفريقيا ودول إلى جوارها، وهى تتميز باحتوائها على «عدد من السلالات».

وأعلنت منظمة الصحة العالمية رسميًا فى 26 نوفمبر الجارى اكتشاف متحور جديد عن فيروس كورونا، ووضعت فرضية عن منشأ هذه السلالة، وهى أنها قد تكون فقط بعض التحورات داخل جسم مريض مرت به عدوى «كوفيد - 19» بشكل حاد.

من جهتها، أوضحت رئيسة وكالة الأمن الصحى فى بريطانيا، جينى هاريز، أنه لا توجد إشارة إلى زيادة انتشار متحور فيروس كورونا «أوميكرون» فى المملكة حتى الآن.

وبحسب قناة «بى بى سي» الإخبارية ، ذكرت هاريز أن هناك 5 حالات إصابة فقط  بمتحور «أوميكرون» فى بريطانيا، و10 حالات «محتملة». وأضافت: «لم نشهد ارتفاعًا ملحوظا فى الإصابات العادية التى نشهدها فى العادة، لذلك لا وجود لهذه الزيادة فى الوقت الحالي».

فى سياق منفصل، منع قاض بمحكمة أمريكية إدارة الرئيس جو بايدن من فرض لقاح فيروس كورونا على الآلاف من العاملين فى مجال الرعاية الصحية فى 10 ولايات رفعت أول طعن قانونى ضد هذا المطلب.

وذكرت المحكمة أن مراكز الرعاية الصحية والطبية ليس لديها سلطة واضحة من الكونجرس لفرض اللقاح لمقدمى خدمات الرعاية الصحية الحكوميين ولكبار السن والمعوقين والفقراء.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل