المحتوى الرئيسى

ملكة برشلونة.. من هي أليكسيا بوتياس الفائزة بالكرة الذهبية 2021؟

11/30 01:53

فازت الإسبانية أليكسيا بوتياس، لاعبة برشلونة، بجائزة الكرة الذهبية 2021 لأفضل لاعبة في العالم، المقدمة من مجلة "فرانس فوتبول".

"فرانس فوتبول" نظمت مساء الإثنين حفلا سنويا في مسرح "شاتليه" بالعاصمة الفرنسية باريس، من أجل الكشف عن جوائز الكرة الذهبية للأفضل في العالم، وشهد الحفل فوز لاعبة الوسط الإسبانية بجائزة أفضلا لاعبة.

وتعد بوتياس ثالث لاعبة تفوز بالجائزة حديثة العهد، بعد النرويجية أدا هيجربيرج (2018)، والأمريكية ميجان رابينو (2019).

نشأت بوتياس (27 عاما) في إقليم كتالونيا بإسبانيا، وبدأت ممارسة كرة القدم في سن مبكرة مطلع الألفية الحالية مع نادي ساباديل، وانتقلت منه إلى أكاديمية برشلونة لفترة قصيرة بين عامي 2005 و2006.

بعد ذلك، اتجهت بوتياس إلى الغريم إسبانيول، واستمرت معه حتى 2011، قبل أن تنتقل إلى ليفانتي، ومنه عادت إلى برشلونة في 2012.

سرعان ما حجزت بوتياس، التي تبدع في مركزي صانعة اللعب والجناح، موقعها في التشكيل الأساسي لفريق برشلونة، الذي هيمن على البطولات المحلية في إسبانيا مؤخرا، قبل أن يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وحققت بوتياس 5 ألقاب في الدوري الإسباني مع برشلونة، و6 في الكأس، ولقب وحيد في دوري أبطال أوروبا والسوبر المحلي، ليطلق عليه الكثير من المشجعين لقب "ملكة برشلونة".

وتعد بوتياس أكثر لاعبة تشارك مع منتخب إسبانيا للسيدات، بواقع 92 مباراة سجلت خلالها 22 هدفا منذ 2013 حتى الآن، وهي رابع أكثر لاعبة ترتدي قميص برشلونة.

وتتخذ بوتياس عددا من اللاعبين الرجال مثلا أعلى لها، وأبرزهم أندريس إنييستا وريفالدو ورونالدينيو، نجوم برشلونة السابقين، ومن بين السيدات تعد الفرنسية لويزا نسيب قدوتها.

تعد بوتياس واحدة من اللاعبات "النسويات"، التي تطالب دائما بالمساواة مع اللاعبين الذكور، خاصة فيما يتعلق بالرواتب.

وقالت بوتياس في مقابلة سابقة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "بصرف النظر عن كل الألقاب التي أريد أن أفوز بها مع منتخب إسبانيا وبرشلونة، أود تغيير كرة القدم قليلا".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل