المحتوى الرئيسى

طرق التغلب على فقدان الشهية في الأشهر الأولى من الحمل

11/30 01:41

تعد المرأة الحامل هي أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بفقدان الشهية، خاصة في أشهرها الأولى، ويعد الشعور بالغثيان وعدم تقبل أطعمة بعينها والشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي من الأعراض الطبيعيّة، وفترة الصباح هي أكثر الأوقات التي تعاني فيها الحامل من هذه الظاهرة.

وتوجد نظريات عدة ودراسات طبيّة حاولت تفسير هذه الظاهرة، إلّا أنّها لم تستطيع الوصول إلى نتيجة مؤكّدة نهائية لها، فعلى سبيل المثال، كشفت إحدي الدراسات الطبيّة الغربيّة أن النساء اللواتي عانين من الإصابة  بفقدان الشهيّة ينجبن أطفالاً بوزن منخفض، أكثر من الأمهات اللواتي تمتّعن بصحّة جيّدة.

وهناك بعض المقترحات التي ذكرتها العديد من الأبحاث الطبية، للحد من هذه المشكلة، حتى لا تؤثر سلبا على نمو الجنين واحتياجاته من الغذاء، نذكر منها:

-عدم النهوض من الفراش بشكل مفاجئ:

يعتقدُ الاطباء أن عدم النهوض من السرير مباشرة بعد الاستيقاظ، هوعلاج لفقدان الشهيّة عند الحامل، ويستحب الجلوس لفترة قصيرة حتّى تشعر المرأة  بالقدرة على القيام، ويفضل وضع عُلبة بسكوت مالحة بجانب السرير، وأكل حبة منها قبل القيام من السرير في الصباح الباكر، وعدم إجبار النفس على تناول الطعام في هذا الوقت، على أن يتم تناول الطعام  في أوقات أخرى من النهار على نحو أفضل.

التأكد من استهلاك السيدة الحامل كمية كافية من السوائل أكثر أهمية من استهداف كمية من السعرات الحرارية، ويكون معدل ما تتناوله سوائل يوميا، ما بين 8 إلى 10 أكواب، بما في ذلك الخضار والفواكه كما يمكن أن يكون الماء الدافئ مع الليمون، أو مشروب الزنجبيل، بدائل جيدة للمياه العادية إذا كانت تشعر بالغثيان، ويجب استشارت الطبيب دائمًا قبل احتساء أي شاي مشروب عشبي، لأن بعضها محظور أثناء الحمل.

تناول الأطعمة الجافة مثل، المكسرات، والخبز المحمص، إلى جانب تقسيم الوجبات الغذائية إلى عدة وجبات صغيرة، وعدم الاقتصار على الوجبات الرئيسيّة الثلاث، والحرص على تناول جميع أنواع الفواكه والخضروات وخاصة الأنواع الغنية بالألياف، ولكن على مراحل وليس مرّةً واحدةً.

وتجنّب شرب القهوة والشاي واستبدالهما بالمشروبات العشبيّة الطبيعيّة المفيدة للمرأة الحامل مثل الزنجبيل باختلاف طرق إعداده وتناوله.

لا بد أن تدرك المرأة الحامل أن تناول فيتامينات في المساء قبل النوم، قد يزيد من حدوث  الغثيان في أوقات الصباح، لذا استشيري الطبيب حول الوقت المناسب لتناول الفيتامينات.

كما يعد تناول البروتينات باعتدال مفيد للمرأة الحامل مثل: الأسماك والدجاج، والإقلال من تناول البقوليات، قدر المستطاع لأنها تسبب الإصابة بالإمساك وعسر الهضم.

كما يجب تجنب الأطعمة ذات الرائحة النفاذة، يتضمن ذلك الأطباق الحارة والدسمة مما قد يعني تخطي الوجبات السريعة مثل البرجر والبطاطا المقلية وقطع الدجاج، واستبدل ذلك بالسلطة مع الدجاج المشوي أو السلمون.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل