المحتوى الرئيسى

بركان لابالما يواصل ثورانه للأسبوع العاشر | فيديو

11/29 23:21

مازال بركان جزيرة لابالما الاسبانية يواصل ثورانه للاسبوع العاشر علي التوالي، بعد فُتحت ستة ثقوب جديدة في البركان المتفجر، وظهرت أنهار جديدة من الحمم البركانية المنصهرة من فتحات بركان كومبري فييخا الذي اندلع في 19 سبتمبر الماضي.

وتعمل هذه الفتحات الجديدة على توسيع تدفق الحمم البركانية، وقد تهدد بتوسيع الأضرار التي لحقت بالأراضي والطرق والمنازل التي تم إخلاؤها من الجزيرة التي تعد أحدي جزر الكناري.

Lava bursts from La Palma’s volcano as eruption enters its 10th week pic.twitter.com/yqYOpv6TM7

— The Sun (@TheSun) November 29, 2021

ووفقًا لماريا خوسيه بلانكو، المتحدثة باسم المعهد الجغرافي الوطني الإسباني، فإن الحمم البركانية المنبعثة من الفتحات الجديدة تتدفق بسرعة 20 قدمًا في الدقيقة باتجاه الأرض التي لم تتلوث بعد.

وخلال الأسابيع العشرة الماضية، حدد الخبراء 11 مسار مختلف لتدفق الحمم البركانية وتغطي حوالي 2700 فدان من الأرض.

وقد دمرت المنازل والبنية التحتية ومزارع الموز ذات الأهمية الاقتصادية في الجزيرة. وإثر ذلك، تم إجلاء نحو 7000 من السكان من منازلهم في الجزيرة التي يسكنها نحو 83 ألف نسمة والتي تمثل جزءًا من أرخبيل جزر الكناري الواقع قبالة ساحل شمال غرب إفريقيا. ونتيجة لذلك، تعهدت الحكومة الإسبانية بتقديم 225 مليون يورو (192 مليون جنيه إسترليني) لمساعدة سكان الجزيرة.

وقال بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني: "إن المساعدة المالية للإسكان ستكون معفاة من الضرائب، وإن الضرائب على السفر الجوي من وإلى الجزيرة، وهي جزء من أرخبيل جزر الكناري قبالة شمال غرب إفريقيا، سيتم دعمها لمدة عام".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل