المحتوى الرئيسى

ما سر تغيير تسمية ملعب رأس أبو عبود إلى استاد 974 قبل كأس العرب 2021؟

11/29 23:00

يُسَجل يوم الثلاثاء الموافق 30 نوفمبر 2021 الظهور الأول للملعب صاحب التسمية الغريبة (974) في العاصمة القطرية الدوحة، عندما يستضيف مباراة منتخب الإمارات ضد منتخب سوريا في الجولة الأولى من المجموعة الثانية ببطولة كأس العرب FIFA قطر 2021.

تسمية ملعب كرة قدم بالأرقام لا شك أنها من الأمور المُستغربة بالنسبة لجمهور اللعبة المعُتاد على رؤية اسماء أساطير الكرة على الملاعب أو اسماء الملوك والأمراء أو اسماء المناطق والميادين والبلدان والمدن أو حتى المؤسسات كما في حالة الملاعب المصرية «الدفاع الجوي والانتاج الحربي والجيش».

لكن تسمية ملعب بالأرقام تصرف مُبتكر وفريد من نوعه لا بد من توضيحه وتحليله من جانب «ميركاتو داي»، حيث يعكس جراءة القائمين على هيئة المشاريع والإرث المسؤولة عن استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022.

كان الاسم الأصلي لهذا الملعب هو رأس أبو عبود حيث يقع بالقرب من شارع رأس أبو عبود، لكن تقرر تبديل الاسم للأرقام الثلاثة (974)، فلماذ حدث ذلك؟

بحسب تأكيد لجنة الإرث والمشاريع القطرية عبر موقع Qatar2022، فإن تغيير الاسم حدث لاستغلال عدد حاويات الشحن البحري التي أُستخدمت في بناء الملعب بهذا الشكل الغريب لجمهور الكرة، وعددهم كان 974، وهو نفس رمز أو كود الاتصال الخاص بدولة قطر في الهواتف.

تقول هيئة المشاريع والإرث في وصفها لملعب 974 «هذا المشروع رائد في مجال بناء الاستادات ومواقع استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى، فلا يقتصر الابتكار الذي يزخر به الاستاد على ذلك، بل يُعتبر الاستاد الأول القابل للفك بالكامل في تاريخ بطولات كأس العالم FIFA».

وأضافت الهيئة «استاد 974 وضع معايير جديدة في فضاء الاستدامة، ومن خلال الاسم طرح أفكارًا جديدة جريئة في التخطيط لإرث كأس العالم».

يقع استاد 974 بالقرب من شارع رأس أبو عبود على ساحل الخليج العربي، ويطل من الجهة الغربية على عدد من ناطحات السحاب المُذهلة في العاصمة القطرية الدوحة.

يتسع ملعب 974 لنحو 40 ألف متفرج، وأشرفت على تشييده وتصميمه شركة فينويك إريبارن أركيتكتس.

ويظهر بوضوح في التصميم الخارجي للملعب ألوان وعدد الحاويات المُستخدمة في تشييد الملعب في هذا الموقع الجغرافي المميز بالعاصمة القطرية الدوحة.

سيكون ملعب 974 بمثابة النموذج الذي يُحتذى به بالنسبة إلى المهندسين العاملين في مجال الإنشاءات الرياضية، ومطوري الاستادات ومنظمي البطولات الكبرى حول العالم في قادم السنين.

وأشارت لجنة المشاريع والإرث إلى أن الطبيعة المؤقتة لملعب 974 وتصميمه المُبتكر من وحدات مستقلة تطلب تشييده بمواد أقل مقارنة بإنشاء الاستادات على الطريقة التقليدية، وهذا ساهم بصورة مُباشرة في خفض تكاليف البناء.

لا شك أن عشاق كرة القدم سيعيشون تجربة مذهلة خلال فترة تواجدهم خارج أو داخل مدرجات استاد 974، بسبب المنظر الساحر لناطحات السحاب في الجهة المقابلة من البحر، والتصميم الغريب والفريد من نوعه للاستاد الذي يُعتبر الأول من نوعه بهذا الشكل في تاريخ البطولات الكبرى.

أُفتتح استاد 974 أو رأس أبو عبود في شهر سبتمبر من عام 2021، أي قبل نحو 3 أشهر فقط من انطلاق بطولة كأس العرب 2021 وقبل سنة وشهرين من انطلاق كأس العالم 2022.

حضر حفل الافتتاح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا «جياني إنفانتينو» الذي تفقد الأرضية بنفسه بعد نحو 5 أشهر من زراعتها في أبريل 2021.

كشفت لجنة المشاريع والإرث بقيادة أمين عام اللجنة «حسن الذوادي» للمرة الأولى عن فكرة وتصميم الملعب في 26 نوفمبر 2017، وبعد أقل من سنة أعلنت الشركة القطرية «حمد بن خالد للمقاولات» مشاركتها في تشييد المشروع كمقاول رئيسي.

وخلال شهر يوليو 2019 انتهت أعمال شركة حمد بن خالد للمقاولات في أعمال الحفريات الخاصة بملعب 974، وتزامن ذلك مع وصول دفعة أولى من حاويات الشحن البحري إلى موقع الملعب من أجل تركيبها.

وفي بداية شهر مايو 2020 وصلت عدد الحاويات المُستخدمة في إنشاء الملعب لـ 923 من أصل 974 حاوية شحن بحري، واكتمل وقتها تصنيع الصلب للهيكل بنسبة 94٪ وتم الانتهاء بعدها من أعمال الهيكل الفولاذي بنسبة 33٪.

يصل إجمالي عدد مباريات كأس العرب فيفا 2021 المقرر إقامتها على استاد 974 إلى 6 مباريات، بواقع أربع مباريات خلال دور المجموعات الـ 16، قُسمت إلى مباراة واحدة في الجولة الأولى ومباراتين في الجولة الثانية ومباراة في الجولة الثالثة، بالاضافة لمباراة في نصف النهائي، ومباراة تحديد المركز الثالث.

وسينطلق أول بث مباشر لأي مباراة من استاد 974، بدءًا من يوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 بين منتخب الإمارات ومنتخب سوريا في ختام اليوم الأول من بطولة كأس العرب عند الساعة 19:00 بتوقيت جرينيتش، ضمن المجموعة الثانية التي تضم كذلك تونس وموريتانيا.

المباراة الثانية في اليوم الثالث من البطولة بين منتخب موريتانيا ومنتخب الإمارات، الجمعة 3 ديسمبر 2021، عند الساعة 16:00 بتوقيت جرينيتش.

المباراة الثالثة في اليوم الرابع من البطولة بين منتخب السودان ومنتخب مصر، السبت 4 ديسمبر 2021، عند الساعة 16:00 بتوقيت جرينيتش.

المباراة الرابعة في اليوم السادس والأخير من دور المجموعات بين منتخب الأردن ومنتخب فلسطين، الثلاثاء 7 ديسمبر 2021، عند الساعة 15:00 بتوقيت جرينيتش.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل