المحتوى الرئيسى

الصين ترحب بتعزيز التعاون العالمي ضد الأوبئة

11/29 21:37

أعلنت الصين، اليوم الاثنين 29 نوفمبر، أنها منفتحة على تعزيز التعاون العالمي ضد الأوبئة في المستقبل، معربة عن أملها بأن تتقدم المحادثات حول تشكيل أداة دولية جديدة لمواجهة الأوبئة دون تسييس.

وقال شين هونج بينج، نائب مفوض الإدارة الوطنية الصينية للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، في تصريح أمام الجمعية الوزارية لمنظمة الصحة العالمية، إن "بكين وافقت من حيث المبدأ على مقترحات لتعزيز الامتثال وتبادل المعلومات بموجب تعديلات اللوائح الصحية الدولية لمنظمة الصحة العالمية لعام 2005".

وأضاف: "الصين تتفق من حيث المبدأ مع أفكار تعزيز الامتثال والتمويل والمشاركة وإدارة المعلومات في عملية تعديل اللوائح الصحية الدولية"، مشددا على أن "اللوائح الصحية الدولية ستبقى الوثيقة القانونية الأكثر أهمية في إدارة الصحة العالمية في الحاضر والمستقبل القريب".

وقال: "نحن على استعداد للحفاظ على الاتصال والتنسيق مع جميع الأطراف بشأن وضع اتفاقية أو اتفاق أو صك دولي آخر لمنظمة الصحة العالمية، ونأمل أن يتم إحراز تقدم مطرد في العملية ذات الصلة لضمان المشاركة العالمية لجميع الدول الأعضاء، مع تجنب التسييس والاستغلال".

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل