المحتوى الرئيسى

فيديو.. الصحة: أوميكرون لم يظهر في مصر حتى الآن.. ومنع دخوله مستحيل

11/29 22:14

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن متحور أوميكرون لم يطهر في مصر حتى الآن، منوهًا إلى أن منع دخوله أمر مستحيل، إضافة إلى أنه قد يدخل إلى البلاد في أي لحظة.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة للتعامل مع متحور «أوميكرون» تستهدف تقليل إمكانية دخول المتحور والاكتشاف المبكر للحالات المصابة به.

وذكر أن مصر تتواصل بشكل لحظي مع منظمة الصحة العالمية والجهات الصحية العالمية، قائلًا إن العلماء المصريين والعالميين يعكفون على إجابة 3 أسئلة تتعلق بمتحور كورونا الجديد.

وأوضح متحدث الصحة، أن الأسئلة مرتبطة بالقدرة على الانتشار وزيادة شدة المرض والمقاومة للقاحات والمناعة المكتسبة، مشيرًا إلى أن الإجابة عن تلك الأسئلة تحتاج فترة لا تقل عن أسبوعين.

وأشار إلى أن الفيروس يتحور ليتمكن من نقل العدوى للمواطنين، معقبًا: «نحن في صراع مستمر مع فيروس كورونا، يريد أن يبقى ونحن نريد أن نقضي عليه، وعلينا أن نأخذ حذرنا في التعامل معه».

ونفى صدور تصريح بشأن عدم فعالية لقاح كورونا ضد متحور «أوميكرون»، مضيفًا أن كفاءة اللقاحات تقل بظهور تحورات جديدة، لكن اللقاح يظل حائط الصد للتعامل مع الفيروس في جميع الأحوال.

ونوه إلى وجود حالة واحد تمنع بشكل عام من تلقي اللقاح؛ وهي معاناة حساسية مفرطة لمكونات اللقاح، مؤكدًا أن الأصل هو مناسبة التطعيم لكل الفئات إلا بوجود حالة مرضية يتم تقييمها كل على حدة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل