المحتوى الرئيسى

رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية: نستهدف وصول صادرات الأدوية لـ 5 مليارات دولار بحلول 2030 - أموال الغد

11/29 20:30

كشف د. ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، عن سعي المجلس لزيادة صادرات القطاع بنحو 20 ضعف، من لتصل الى 10 مليارات دولار سنويا بالمقارنة مع 500 مليون دولار في الوقت الحالي، بجانب العمل على الوصول بصادرات قطاع “الأدوية” إلى 5 مليارات دولار بحلول 2030.

وقال في مقابلة لـ”أموال الغد” على هامش انتخابات غرفة صناعة الأدوية اليوم، إن المجلس يتوقع نمو صادرات القطاع بنسبة تتخطى 30% بنهاية العام الجاري لتتجاوز 700 مليون دولار، في مقابل 548 مليون دولار العام الماضي.

وأضاف جورج أن العام الجاري يشهد نتائج ايجابية في معدلات تصدير القطاعات الثلاثة ” الأدوية، مستحضرات التجميل،  والمستلزمات الطبية”، حيث استطاع تحقيق نمو بنسبة 32.6% خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام لتبلغ 471 مليون دولار في مقابل 355 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020.

وارتفعت صادرات مستحضرات التجميل بنسبة 43.4% لتبلغ 208 ملايين دولار خلال الفترة من “يناير- سبتمبر 2021” مقابل 145 مليون دولار خلال نفس الفترة من2020 ، و صادرات الأدوية بنسبة 34.7% لتسجل 194 مليون دولار مقارنة 144 مليون دولار ، وصادرات المستلزمات الطبية  بنحو 4.5% لتبلغ 69 مليون دولار مقابل 66 مليون دولار.

وذكر أنه في إطار خطة المجلس لمضاعفة الصادرات، يتم العمل حاليا مع الأسواق الإفريقية على “الاعتراف المتبادل” والذي يعتمد على الاعتراف بأي دواء يتم تسجيله في مصر مقابل الاعتراف بأي دواء تم تسجيله في الدولة التي ستقوم باستيراد الأدوية المصرية، مما يسهل دخول الأدوية لتلك الدول على أن يتم ربطها بالمشتريات الحكومية لضمان تنفيذه وتفعيله.

وأوضح جورج أنه يتم التركيز على اختيار 12 دولة أفريقية يتم التعاون معها وتصدير الدواء المصري في البداية لمدة عامين او ثلاث، على أن يلي ذلك إقامة مصانع بتلك الدولة تابعة للمصانع المصرية البالغ عددها 150 مصنعا.

ونوه بأنه خلال معرض التجارة البينية الإفريقية الذي أقيم في منطقة ديربان بجنوب إفريقيا 14 نوفمبر الجاري، تم عقد لقاءات مع المصانع الأفريقية لتفعيل التعاون المشترك، وإحلال الواردات الأجنبية ، موضحا أن 75% من الأدوية التي يتم تداولها في سوق جنوب إفريقيا مستوردة، فيما يتم تصنيع 25%، الأمر الذي يمكن التعاون فيه وحصول مصر على حصة من الأدوية المستوردة.

وتابع جورج أن  الأسواق الأفريقية بشكل عام تقوم باستيراد 5% من الأدوية المصنعة داخل القارة،  فيما يتم استيراد 95% من الأدوية المتداولة، منوها بأنه حان الوقت للتعاون بين الدول الافريقية واحلال المنتجات المصنعة داخل القارة بديلا للمنتجات المستوردة بما يعزز التجارة البينية.

ولفت إلى إمكانية أن تكون مصر مركزا لإعادة تصدير الدواء لأفريقيا من خلال تسهيل الاجراءات الخاصة بتواجد الشركات العالمية في المناطق الحرة بحيث يتم السماح لها بطرح منتجاتها بالسوق المحلية بدون اشتراطات، موضحا أن ذلك قد يشجع تلك الشركات خاصة في مجال الدواء على اختيار مركز بدلا من الدول الرئيسية التي تتجه الانظار إليها في القارة والمتمثلة في “المغرب، نيجيريا، جنوب أفريقيا، كينيا”، وقد يكون ذلك بداية لتحولها للتصنيع مستقبلا.

وفيما يتعلق بالبرنامج الجديد لدعم الصادرات، قال جورج إن برامج دعم المساندة التصديرية الجديد تضمن لأول مرة تخصيص مساندة تصديرية على  صادرات الأدوية تتراوح من 4 إلى 10 % حسب نسبة القيمة المضافة المحلية،  وهو كان طلبا متكررا من المجلس على مدار 13 عاما لزيادة صادرات ذلك القطاع في ظل الامكانيات الكبيرة التي يتمتع بها.

وأشار إلى أن برامج المساندة السابقة كانت تتضمن مساندة  تصديرية لقطاع “المستلزمات الطبية”، وفي 2008 تم إضافة قطاع” مستحضرات التجميل”، لافتا إلى  أن البرنامج الجديد تضمن زيادة الدعم بنحو 50% للشركات والمصانع  التي تحقق ارتفاعا في صادراتها،  كما سيتم تطبيقها للشركات التي تصدر لأول مرة تشجيعا للشركات على التصدير.

ويحدد البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات قيمة المساندة للمصدر وفقا للقيمة المضافة  للصادرات على ان يكون الحد الأدنى  للقيمة المضافة 30%،  كما يمنح نسبة 50% إضافية من نسبة المساندة الأساسية للشركات العاملة في الصعيد والمناطق الحدودية وكذلك في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما تمنح الصادرات لأسواق  القارة الافريقية نسبة 50% اضافية من نسبة المساندة الاساسية وتحمل من تكلفة الشحن لأفريقيا لجميع الصادرات عدا السلع المستثناة بنسب متدرجة تتراوح بين 50 الى 80% ، كما يتم منح المصدر نسبة 50% اضافية من المساندة الاساسية لأسواق روسيا والصين ودول الـ CIS واستراليا ونيوزيلندا وعدد من دول امريكا اللاتينية وامريكا الوسطى وغيرها، كما يتم منح المصدرين نسبة إضافية للمساندة  على الزيادة في الصادرات،  ومنح نسبة اضافية 2% للصادرات التي تحمل علامة تجارية مصرية.

وفيما يتعلق بمبادرة المجلس التصديري بإنشاء شركة “EGYCOPP” للترويج لصادرات الأدوية والمستحضرات في أفريقيا، أوضح  جورج إنه تم افتتاح فرعين الأول في كينيا والثاني في المغرب إلا ظروف جائحة كورونا، وما تبعه ما اتخاذ اجراءات احترازية أدت لقيام بعض الدول بالغلق الكامل أثرت على المشروع ، ونسعى  حاليا للتوسع فيه.

وشهد شهر مارس 2017  إعلان إنشاء شركة تجارية تحمل اسم “إيجى كوب” برأسمال 2 مليون جنيه تضم 26 مصنع دواء وأدوات تجميل ومستلزمات طبية، لتكون قاعدة انطلاق للمنتجات الدوائية فى افريقيا، فى إطار خطة الانتشار بالصادرات المصرية من الأدوية والمستحضرات الطبية فى القارة السمراء.

وطالب جورج  بدعم المعارض الدائمة على غرار الدعم الذي يقدم للشركات في المعارض الخارجية والتي تحصل على دعم يتراوح من 50 إلى 80%حسب حجم الشركة، مشيرا إلى أن تكلفة دعم معرض خارجي  3 أيام والتي قد تصل إلى 10-12 ألف دولار يمكن دفعها بالمعرض الدائم لمدة عام

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

السيسي يصدق على قانون مواجهه الأوبئة والجوائح ويسمح لرئيس الوزراء باتخاذ التدابير اللازمة

Next Post

«التعمير والإسكان» تنهي تنفيذ 95% بمشروعات مبادرة «حياة كريمة» بمحافظة الغربية

فوز 11 مرشحا في انتخابات غرفة صناعة الأدوية لدورة 2021-2025

«غرفة صناعة الأدوية»:  14 شركة تسعى للحصول على إنتاج  دواء…

«ميدل ايست للصناعات الدوائية» تستهدف تشغيل مصنعها بالعبور…

صادرات الصناعات الطبية والادوية تنمو 32.6% خلال 9 أشهر

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات منتدى الأعمال البرازيلي العالمي للحلال.. 6…

«التصديري للصناعات الغذائية»: 250 شركة تشارك بمعرض «فوود…

وزير الإنتاج الحربي: نعمل على  تلبية مطالب واحتياجات القوات…

«فوود افريكا» يشهد تخصيص جناح لقطاع التمور.. ديسمبر المقبل

خدمات بنكية

ارتفاع طفيف في سعر الدينار الكويتي اليوم الاثنين 29-11-2021…

استقرار سعر الدرهم الاماراتي اليوم الاثنين 29-11-2021 مقابل…

استقرار سعر الريال السعودي الاثنين 29-11-2021 مقابل الجنيه…

استقرار سعر الدولار اليوم الاثنين 29-11-2021 مقابل الجنيه…

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل