المحتوى الرئيسى

«دراسة» هذه العادة اليومية سبب رئيسي في «الشيب المبكر» - الناس.نت .. وراء كل حجر قصة

11/29 19:30

كشفت دراسة حديثة، هي الأولى من نوعها، قام بها باحثون في كلية الطب والجراحة بجامعة كولومبيا الأمريكية، أن التوتر النفسي من الأسباب الرئيسية في حدوث الشيب المبكر.

وحللت الدراسة مئات البروتينات داخل الشعر، ووجدت أن هناك صلة بين الشعر الأبيض ومزيد من البروتينات المرتبطة بالميتوكوندريا، وهو مؤشر على استخدام الطاقة والإجهاد الأيضي.

وباستخدام نموذج رياضي لتوسيع نتائجهم عبر عدد أكبر من الأشخاص والأعمار، تفاجأ الباحثون باكتشاف أنه يمكن استعادة لون الشعر عندما يتم التخلص من التوتر، وهو اكتشاف يتناقض مع دراسة حديثة أجريت على الفئران وأشارت إلى أن الشيب المبكر الناجم عن الإجهاد هو دائم.

ومن جانبه يقول كبير مؤلفي الدراسة، مارتن بيكارد، أن هذه النتائج لها أهمية أكبر من تأكيد التكهنات القديمة حول تأثيرات الإجهاد والتوتر على لون الشعر، لأن فهم الآليات التي تسمح للشعر باستعادة لونه الأصلي بعد الشيب، يمكن أن يعطي أدلة على علاقة الشيخوخة بالتوتر.

وتابع : تضيف بياناتنا إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تثبت أن الشيب المبكر ليس عملية بيولوجية خطية وثابتة، ولكن يمكن، على الأقل جزئياً، إيقافها أو حتى عكسها مؤقتاً.

ومن ناحية أخرى يذكر أن الشعر الذي يكون قد نما بالفعل من بصيلات الشعر، لا يغيِّر لونه؛ مما يؤكد عدم صحة الأسطورة الشائعة، أن شعر ماري أنطوانيت ملكة فرنسا إبان الثورة الفرنسية، شاب بين عشية وضحاها قبل قطع رأسها في عام 1791م.

وأضاف بيكارد: مثلما تحتوي الحلقات الموجودة في جذع الشجرة على معلومات حول العقود الماضية في حياة الشجرة، يحتوي شعرنا على معلومات حول تاريخنا البيولوجي. عندما يكون الشعر تحت الجلد في بصيلات الشعر، فإنه يخضع لتأثير هرمونات التوتر والأشياء الأخرى التي تحدث في أذهاننا وجسمنا. وبمجرد أن ينمو الشعر من فروة الرأس، فإنها تتصلب وتبلور بشكل دائم هذه التعرضات في شكل مستقر.

وأوضح بيكار أن هذا لا يعني أن الحد من التوتر لدى شخص يبلغ من العمر 70 عاماً وكان شعره رمادياً لسنوات قد يؤدي إلى تغميق شعره، أو زيادة التوتر لدى طفل، يبلغ من العمر 10 سنوات، سيكون كافياً لتعرضة للشيب المبكر، مؤكدًا أن الأصح القول أنه في منتصف العمر، عندما يقترب الشعر من عتبة الشيب بسبب العمر البيولوجي وعوامل أخرى، فإن الإجهاد سيدفعه إلى ما بعد العتبة ويتحوَّل إلى اللون الرمادي.

عاجل.. «التأمينات» تعلن الزيادات الجديدة في المعاشات «تبدأ من 2080 جنية» https://t.co/TGwyrGqAUL https://t.co/imZ3s6Tutg

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل