المحتوى الرئيسى

داعية إسلامي يطالب بتشريع ينظم الزواج الثاني: يحق للمرأة رفضه بالعقد

11/29 17:59

المودة والرحمة عنوان الميثاق الغليظ بين الرجل وزوجته، ومن آن لآخر، تظهر بعض القضايا التي تتعلق بالخلافات الزوجية؛ أبرزها الزواج الثاني أو تعدد الزوجات، لاسيما وأن بعض مواد قانون المأذونين الجديد أثارت جدلا كبيرا في الآونة الأخيرة، ونص القانون في بعض مواده على جواز اتفاق الزوجين على ألا يتزوج الزوج بأخرى إلا بموافقة كتابية من الأولى.

وفيما يتعلق بـ الزواج الثاني، قال الشيخ ياسر سلمي، الداعية الإسلامي وخطيب بالأوقاف وباحث التراث، إن من حق الزوجة شرعا الاشتراط على زوجها ألا يتزوج عليها، لأن ذلك ينقص من حقوقها بأن يقتسم الزوج كل شيء بينها وبين الأخرى، لذلك يحق لها تقرير مصيرها من الاستمرار مع الزوج أو الانفصال عنه.

وأضاف «سلمي»، في تصريحات خاصة لـ «الوطن»، أن من حق الزوجة شرعا، رفض التعدد، ووضع شرط عدم الزواج عليها في عقد الزواج، ولا شيء في ذلك، مشيرا إلى أن الشيخ رفاعة الطهطاوي، وضع ذلك الشرط في عقد زواجه، كاتبا: «لا أتزوج عليها ولا حتى جواري».

وأشار إلى أن الزوجة إذا أصيبت بمرض ما أو اكتشفت أنها عاقر، وكل ما يستجد مثل ذلك، فهنا يحق للرجل شرعا الزواج عليها، حيث يتوفر المبرر الشرعي الذي يستدعي الزواج عليها، وهذا لا شيء فيه شرعاً.

متي يكون الزواج الثاني حراما

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل