المحتوى الرئيسى

المصل واللقاح: 45 مليون مواطن حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح كورونا

11/29 19:09

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن عدد الحاصلين على جرعة لقاح كورونا الأولى بلغ 45 مليونًا حتى الآن، مشيرًا إلى أن لقاح «فايزر» آمن بنسبة 100% للأطفال.

وأضاف الحداد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن «فايزر» اجتاز كل التجارب السريرية على الأطفال والحوامل، مؤكدًا أن الدول الأخرى لم ترصد آثارًا جانبية للتطعيم على تلك الفئة.

وأشار إلى أن ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد تلقي لقاح كورونا تفاعل نادر الحدوث، معقبًا على خوف أولياء الأمور من حصول أبنائهم على التطعيم: «اعتادوا حصول الطفل على التطعيم سواء الحصبة أو غيرها وترتفع درجة حرارتهم».

ولفت رئيس الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إلى أن طلب موافقة ولي الأمر على حصول الطفل على لقاح كورونا أمر معهود وإجراء روتيني في أي حملة للتطعيمات، منوهًا إلى أن الأطفال نواقل صامتة لفيروس كورونا.

وأوضح موانع حصول الطفل على لقاح كورونا، قائلًا إنها تشمل الإصابة بارتفاع الحرارة والكحة الشديدة والنزلة الشعبية وأعراض الإنفلونزا الموسمية الشديدة، ناصحًا بتأجيل الحصول على التطعيم لحين التعافي من تلك الأعراض.

وذكر أن موانع الحصول على لقاح كورونا مرتبطة بمعاناة الطفل من تحسس شديد للقاحات بشكل عام، أو حصوله على أدوية كيماوية، مشددًا على أهمية الرجوع إلى الطبيب المعالج واستشارته في الحالة الأخيرة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل