المحتوى الرئيسى

من هي ريما الجفالي أول سفيرة سعودية في فورمولا 1؟

11/29 14:38

واصلت ريما الجفالي، سائقة السيارات السعودية، كتابة تاريخها الخاص في عالم السباقات، بعدما تم اختيارها لتكون سفيرة لبلادها في فورمولا 1.

وكشف منظمون في بطولة العالم للفورمولا 1 (الاثنين) أن ريما الجفالي اختيرت لتكون أول سائقة سباقات سعودية تصبح سفيرة لبلادها في النسخة الأولى من سباق جائزة السعودية الكبرى، المقرر إقامته مطلع الأسبوع المقبل في جدة.

وتعتبر ريما الجفالي، المولودة في 18 يناير/ كانون الثاني 1992، أول سائقة سيارات سعودية محترفة تنافس في سباقات الفورمولا.

وكانت ظاهرة الجفالي نتاج السماح للسيدات في المملكة العربية السعودية بقيادة السيارات، ورفع الحظر الذي كان مفروضا عليهن حتى عام 2018.

ودخلت الجفالي تاريخ سباقات السيارات العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني، 2019، أي قبل عامين من الآن، عندما أصبحت أول سائقة في بلادها تشارك في مسابقة دولية في السعودية، وكان ذلك في سباق الدرعية التاريخي حينها، قبل أن تشق طريقها في عالم سباقات الفورمولا بدرجاتها.

بدأت الجفالي حياتها في مسقط رأسها مدينة جدة، وكانت لديها اهتمامات بالسيارات والرياضة بشكل عام، رغم أنها لم تكن تعلم أن بلادها ستمنحها فرصة دخول عالم الرياضة عن طريق قيادة السيارات، حيث كان هذا الأمر محرما على بنات جنسها إلى وقت قريب للغاية.

وواصلت الجفالي، التي أتمت تعليمها الابتدائي في المدرسة البريطانية الدولية بجدة، دراستها العليا في الشؤون الدولية في جامعة نورث إيسترن في بوسطن الأمريكية قبل 11 عاماً من الآن.

ريما الجفالي

في ظل الحظر المفروض على قيادة السيدات للسيارات في المملكة، اضطرت الجفالي للحصول على رخصة قيادة في أكتوبر/ تشرين الأول 2010، أثناء اجتيازها اختبار القيادة في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت بعدها على رخصة سباق في سبتمبر/ أيلول 2017.

ودخلت الجفالي تاريخ المملكة عام 2019 بعدما مثلت السعودية في بطولة فورمولا 4 في حلبة براندز هاتش البريطانية الشهيرة.

وفي عام 2019 شاركت في سباق سيارات الجاجوار من فئة "I-Pace eTrophy" كسائقة VIP في سباق أقيم في الدرعية بالقرب من الرياض.

وتعد ريما الجفالي أول خليجية تتوج في بطولة 86 TRD التي أقيمت في حلبة مرسى ياس في أبوظبي، وشاركت في الفئة الفضية، وحصلت على المركز الثاني في الجولة الأولى، والمركز الثالث في الجولة الثانية.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل