المحتوى الرئيسى

كونفنتين conventin : لعلاج آلام الأعصاب وعرق النسا والصرع - مدونة شفاء الطبية

11/29 13:10

حمل التطبيق

كونفنتين conventin هو دواء يحتوي على مادة شهيرة تستعمل لعلاج نوبات الصرع، وآلام الاعتلال العصبي، تعرف فيما يلي على هذه المادة واستعمالاتها والأعراض الجانبية الناتجة عن استعمالها، تابع القراءة لتعرف المزيد.

جابابنتين (gabapentin): ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات التشنجات (anticonvulsants) ، يعالج جابابنتين النوبات عن طريق تقليل الإثارة غير الطبيعية في الدماغ.

يعمل أيضًا على تقليل الألم عن طريق تغيير الطريقة التي ترسل بها الأعصاب رسائلها إلى الدماغ، إذا تم تقليل الرسائل، فسوف يقل الألم.

كونفنتين 100 مجم (conventin 100 mg) : كبسولات تؤخذ بالفم تحتوي على 100 مجم من المادة الفعالة جابابنتين.

كبسولات كونفنتين 300 مجم (conventin 300 mg) : كبسولات تؤخذ بالفم تحتوي على 300 مجم من المادة الفعالة.

كونفنتين 400 مجم (conventin 400 mg) : كبسولات تؤخذ بالفم تحتوي على 400 مجم من المادة الفعالة.

 كونفنتين conventin

يستعمل هذا الدواء لتخفيف آلام الأعصاب الطرفية خاصة الآلام طويلة الأمد الناتجة عن تلف الأعصاب.

تنتج هذه الآلام خاصة في الساقين والذراعين من مجموعة متنوعة من الأمراض منها مرض السكري والحزام الناري وتوصف هذه الآلام بالسخونة، أو الحرقة أو ما يشبه الخفق أو إطلاق النار أو الوخز وغير ذلك.

يعرف عرق النسا على أنه الألم الذي ينتشر على طول مسار العصب الوركي، والذي يتفرع من أسفل الظهر عبر الفخذ والأرداف إلى أسفل الساق، ويؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من الجسم.

ويساعد الدواء فى تخفيف آلام الأعصاب ولذلك قد يصفه الطبيب فى بعض حالات عرق النسا.

يستعمل كونفنتين أقراص لعلاج الآلام الناتجة عن اعتلال الأعصاب الناتج عن العديد من الحالات ومن أهمها السكري، حيث يؤثر السكري سلبًا على الأعصاب مع الوقت.

تشير إحدى الدراسات إلى أن مادة الجابابنتين الموجودة بالدواء لها تأثير فعال فى الوقاية من الصداع فى حالة مرضى الصداع النصفي، كما يتحملها المرضى بصورة جيدة مع آثار جانبية خفيفة مثل النعاس والدوخة.

يتطلب الصرع عادةً علاجًا طويل الأمد. ويتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب المعالج وفقًا لتحمل المريض وفعالية الدواء.

للبالغين: عادة ما تكون الجرعة المبدئية ما بين 300 إلى 900 ملجم يوميًا، ويمكن أن يزيد الطبيب الجرعة تدريجياً، بحيث تصبح الجرعة القصوى 3600 مجم يوميًا.

للبالغين: عادة ما تكون الجرعة المبدئية ما بين 300 إلى 900 محم يوميًا، ويمكن أن يزيدها الطبيب فيما بعد، بحيث تصبح الجرعة القصوى 3600 مجم يوميًا.

يحدد الطبيب الجرعة حسب الحالة، ويجدر الالتزام بها دون تغيير في الكمية أو عدد الأيام المحددة إلا بعد الرجوع إليه لتحديد الإجراء المناسب.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للدواء:

عليك اخبار الطبيب قبل استعمال الدواء فى حالة كنت تعاني من أي من الحالات التالية:

توضح بعض الدراسات أن الجرعات المنخفضة من المادة الفعالة جابابنتين ربما تؤدي إلى ضعف جنسي والذى قد يشمل فقدان الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، ومشاكل القذف، وقد يؤدي هذا الخلل فى الوظيفة الجنسية إلى عدم انتظام المرضى في استعمال الدواء.

قد يصف الطبيب جرعات مختلفة في حال وجود اعتلال مسبق في الكلى، أو حالات غسيل الكلى، وذلك لأن الجسم يتخلص من هذا الدواء عن طريق الكلى.

عليك إخبار الطبيب عن أدويتك المعتادة قبل استعمال هذا الدواء، خاصة إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية:

أدوية مثيلة (تحتوي على نفس المواد الفعالة كما أن لها نفس آلية العمل)

أدوية بديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها تأثير مشابه)

يحتوي conventin على مادة جابابنتين المستخدمة لعلاج الآلام العصبية، ونوبات الصرع، بينما يحتوي دواء ليريكا على مادة بريجابالين المستخدمة أيضًا لعلاج الآلام العصبية.

يختلف النوعين من حيث التأثير، كما أن ليريكا يعد حاليًا من أدوية الجدول التي يمكن أن تسبب الإدمان، ولا يمكن أن يستعمل أحدهما محل الآخر إلا بعد استشارة الطبيب.

ليريكا lyrica

يستخدم هذا الدواء لعلاج حالات نوبات الصرع، كما يستعمل لعلاج الآلام العصبية الناتجة عن العديد من الأمراض ومنها السكري.

قد ينتج عن تناوله بعض الأعراض الجانبية والتي من أبرزها: الدوار والنعاس والإجهاد العام واعتلال الرؤية.

يحتوي كلًا منهما على مواد فعالة مختلفة، ولا يمكن استعمال conventin محل ليرولين إلا بعد استشارة الطبيب لتحديد المناسب حسب الحالة.

تختلف مدة العلاج حسب الحالة المرضية، ويحدد الطبيب هذه المدة والجرعة المناسبة.

أعراض الانسحاب قد تشمل الهياج والأرق والقلق والغثيان والتعرق وأعراض تشبه أعراض الانفلونزا، وقد تزداد مخاطر الإصابة بهذه الأعراض مع تناول جرعات عالية من الدواء أو تناوله لفترة طويلة.

لا يعد هذا الدواء من أدوية الجدول.

قد يسبب تناوله بعض الاضطرابات فى النوم لدى بعض الحالات، ولكن هناك بعض الأبحاث الأولية التى تشير إلى تأثيره في علاج حالات الأرق الأولي، وتحسين جودة النوم وتقليل الاستيقاظ.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل