المحتوى الرئيسى

بدء فعاليات «مهرجان العسل المصري» في دورته الثالثة |فيديو

11/29 11:16

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"،  والمذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم الإثنين 29 نوفمبر، تقريرا تليفزيونيا عن " مهرجان العسل المصري "، والذي يقام  تحت شعار " ذهب مصر السائل".

وقال فتحي بحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب، إن المهرجان يقام هذا العام بشكل مختلف وجديد في طريقة العرض، والخصومات الجديدة ، معقبا "إقبال كبير وغير عادي" .

ومن جانبه قال فؤاد بدران، عضو مجلس إدارة النحالين العرب، إن المعرض يقام بهدف التسويق واحتكاك النحالين ببعضهم والالتقاء بالمسؤولين والتعريف بمنتجات العسل للمستهلكين.

وقال د.محمد فتح الله، رئيس قسم بحوث النحل بمركز البحوث الزراعية، إن القسم يساهم في التوعية، ورفع الوعي لدى المنتج ، متابعا: "مصر تنتج مليون و 250 ألف طرد يتم تصديرها للخارج " . 

اقرأ أيضا:اتحاد النحالين العرب: أكثر من 100 عارض بمهرجان العسل المصري

عسل النحل هو لُعاب النحل، مادّة حُلْوَة يُخْرجها النحل من بُطُونه ممَّا يجْمَعه من رحيق الأزهار، وهو غذاء هام يحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن. يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل، وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلى سائل سكري يُخزن في العيون السداسية ويُختم عليه بأغطية شمعية. والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء، ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.

وعندما لا تتوفر الأزهار في الحقول المجاورة للمنحل، يضطر النحل إلى جمع عسل الندوة العسلية من المفرزات العسلية لبعض الحشرات التابعة لرتبة متجانسة الأجنحة مثل المن والحشرات القشرية.

والعسل معروف عند معظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضادا حيويا طبيعياً ومقوياً لجسم الإنسان (يقوي جهاز المناعة الذي يتولّى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه)، كما أن له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل