المحتوى الرئيسى

مسؤولون في جنوب أفريقيا يصفون حظر السفر جراء «أوميكرون» بالعقوبة غير العادلة

11/29 08:27

وصف مسؤولون في جنوب أفريقيا قيود السفر والحظر المفروض من جانب حكومات حول العالم، ردا على ظهور سلالة "أوميكرون" الجديدة لفيروس كورونا، بأنها غير مفيدة وغير عادلة.

وجاء في بيان صادر عن وزارة العلاقات الدولية في جنوب أفريقيا أن أحدث جولة من حظر السفر تلك، أشبه بمعاقبة جنوب أفريقيا لقدرتها على رصد سلالات جديدة بشكل أسرع.

وجاء في البيان أنه "يجب أن تتم الإشادة بالعلم الممتاز لا معاقبته. المجتمع الدولي في حاجة للتعاون والشراكات في إدارة جائحة كوفيد-19"، مشيرا إلى رصد سلالات جديدة في دول أخرى دون وجود صلة بجنوب أفريقيا.

ووفقا للبيان، دخل مسؤولون من جنوب أفريقيا في مباحثات مع دول فرضت قيودا على السفر، على أمل أن تعيد النظر في قراراتها.

كما انتقدت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، ماتشيديسو موتي هذه الإجراءات.

وقالت: "مع اكتشاف السلالة أوميكرون الآن في عدة مناطق بالعالم، فإن فرض حظر السفر الذي يستهدف إفريقيا هو اعتداء على التضامن العالمي".

ودفعت في بيان صادر عن مكتبها بأنه على الرغم من أن قيود السفر قد تلعب دورًا طفيفا في الحد من انتشار كوفيد-19، إلا أنها تضع عبئًا ثقيلًا على المناطق المستهدفة.

وأعرب وزير الصحة البوتسواني، إدوين ديكولوتي، عن مخاوفه من "وصم" دول جنوب القارة الإفريقية.

وقال يوم الأحد إنه منذ 26 تشرين ثان/نوفمبر، تم تأكيد 19 حالة من السلالة الجديدة في بوتسوانا. ومع ذلك، فإن معظم الحالات قادمة من خارج البلاد.

كما تم تأكيد تسجيل حالات إصابة في بريطانيا وألمانيا وبلجيكا وهونج كونج وإسرائيل، من بين دول أخرى.

وقال وزير الصحة الهولندي هوجو دي جونج يوم الأحد إنه تم اكتشاف اصابة 13 شخصا بالسلالة اوميكرون قدموا من جنوب إفريقيا إلى هولندا.

وأكدت سويسرا أيضا تسجيل حالة يشتبه في اصابتها بالسلالة أوميكرون لمسافر عائد من جنوب إفريقيا قبل أسبوع، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السويسرية.

وأكدت كندا أيضًا اكتشاف حالتين في مقاطعة أونتاريو .

وتتزايد المخاوف من أن السلالة الجديدة يمكن أن تكون أكثر قابلية للانتقال أو أنها يمكن أن تقلل من فعالية اللقاحات الحالية.

وقالت الرابطة الطبية في جنوب إفريقيا إن الأشخاص الذين أصيبوا بمتحور "أوميكرون" لم يعانوا من أمراض خطيرة، على الرغم من أن العديد منهم صغار السن وأقل عرضة للإصابة بمرض خطير نتيجة لذلك.

ودعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين إلى اتخاذ تدابير احترازية وتحرك سريع بسبب ظهور متحور كورونا الجديد "أوميكرون".

وعلى هامش زيارتها إلى لاتفيا، قالت فون دير لاين:" نحن نأخذ متحور أوميكرون مأخذ الجد للغاية ونعرف أننا في سباق مع الزمن الآن".

وقدرت أن العلماء والشركات (المصنعة للقاح) سيحتاجون من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من أجل الحصول على صورة كاملة عن نوعية السلالة المتحورة "أوميكرون".

وتابعت فون دير لاين:" الشعار العام هو: ليكن عندك أمل في الأفضل واستعد للأسوأ".

من جانبه، قال المركز الأفريقي للأمراض المعدية إنه يعارض حظر السفر، والذي قال إنه لم يحسن الوضع بشكل كبير.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى ضبط النفس عندما يتعلق الأمر بقيود السفر.

ومع ذلك ، فرضت الولايات المتحدة وكندا وتركيا والسعودية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قيودًا على السفر من جنوب إفريقيا - وقائمة الدول آخذة في الازدياد.

وفرضت إندونيسيا حظرا على دخول الأجانب القادمين من 11 دولة أفريقية - جنوب إفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي وليسوتو وموزمبيق وإسواتيني وملاوي وأنجولا وزامبيا ونيجيريا - بالإضافة إلى هونج كونج. وسيضطر جميع الوافدين من باقي أنحاء العالم أيضا إلى الخضوع للحجر الصحي لمدة سبعة أيام، بدلا من ثلاثة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل