المحتوى الرئيسى

أرقام تتحقق لأول مرة في نهائي كوبا ليبرتادوريس

11/29 02:05

يا للمصادفة العجيبة أن أول مباراة تجمع بين فريقي بالميراس وفلامنجو البرازيليين في بطولة كوبا ليبرتادوريس كانت في المباراة النهائية على استاد سينتيناريو في مدينة مونتيفيديو عاصمة أوروجواي، وتمكن بالميراس من تحقيق الإنتصار بنتيجة 2 – 1 ليحافظ على لقبه، ويحصل على اللقب الثالث في تاريخه بشكل عام.

وكان هذا هو النهائي السادس الذي يلعبه بالميراس، وأول لقب حصده كان في عام 1999 على حساب فريق ديبورتيفو كالي الكولومبي بضربات ترجيحية 4 – 3 إذ خسر في مباراة الذهاب بهدف نظيف ثم فاز بنتيجة 2 – 1 في مباراة العودة أما ثاني الألقاب فقد أحرزه في العام الماضي حين تغلب على مواطنه سانتوس بهدف دون رد.

بينما خسر بالميراس 3 نهائيات من قبل، الأول كان في عام 1961 أمام فريق بينارول الأوروجوياني حيث انهزم في لقاء الذهاب بهدف دون مقابل، وتعادل معه إيجابيا بهدف لمثله في لقاء الإياب، والثاني كان في عام 1968، وخسر المباراة الفاصلة بهدفين دون مقابل أمام فريق إستوديانتس لابلاتا الأرجنتيني، وكان بالميراس قد انهزم بنتيجة 1 – 2 في مباراة الذهاب، وفاز بنتيجة 3 – 1 في مباراة العودة أما الثالث والأخير، فكان في عام 2000، وانهزم على يد فريق بوكا جونيورز الأرجنتيني بضربات ترجيحية 2 – 4 بعد أن انتهى لقائي الذهاب والإياب بالتعادل بهدفين لكل منهما، وسلبيا على الترتيب.

على الجانب الآخر هذا هو النهائي الأول الذي يخسره فلامنجو، فهو لعب نهائيين من قبل وفاز بهما، الأول كان في عام 1981 حين تغلب على فريق كوبريلوا التشيلي في المباراة الفاصة بهدفين نظيفين، وكان فلامنجو قد فاز بنتيجة 2 – 1 في مباراة الذهاب، وانهزم بهدف نظيف في مباراة العودة أما الثاني، فكان في عام 2019 على حساب فريق ريفر بليت الأرجنتيني بنتيجة 2 – 1.

وفي هذه البطولة تصدر بالميراس المجموعة الأولى برصيد 15 نقطة جمعها من 5 انتصارت منها انتصاران على فريقي يونيفرسيتاريو دي ديبورتيس البيروفي، وإنديبندنيتي ديل فال الإكوادوري، وانتصار وحيد على فريق ديفينسا خوستيكا الأرجنتيني، ولم يتعادل لكنه خسر مرة واحدة أمام ديفينسا خوستيكا بنتيجة كبيرة 3 – 4 في الجولة الخامسة.

وفي دور الـ16 تجاوز فريق يونيفرسيداد كاتوليكا التشيلي، وفي دور الـ8 مواطنه ساو باولو، وفي دور قبل النهائي مواطنه الآخر أتليتيكو مينيرو.

سجل لاعبو بالميراس 29 هدفا، وهدافه هو المهاجم البرازيلي رونيلسون باربوسا بـ6 أهداف في حين استقبلت شباكه 10 أهداف.

على الجانب الآخر احتل فلامنجو مقدمة المجموعة السابعة بـ12 نقطة حصدها من 3 انتصارات على فرق فيليزسارسفيلد الأرجنتيني، ويونيون لا كاليرا التشيلي، وليجا دي كويتو الإكوادوري، و3 تعادلات مع نفس الـ3 فرق، ولم يتلق أي هزيمة.

وفي دور ثمن النهائي تخطى ديفينسا خوستكا، وفي دور ربع النهائي فريق أولمبيا البارجوياني، وفي دور الـ4 فريق برشلونة جواياكويل الأكوادوري.

أي لم يخسر فلامنجو أي مباراة في البطولة سوى المباراة النهائية

أحرز لاعبو فلامنجو 28 هدفا، وهداف الفريق، وهداف البطولة بشكل عام هو المهاجم البرازيلي جابرييل باربوسا برصيد 11 هدفا بينما تلقت شباكه 11 هدفا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل