المحتوى الرئيسى

حازم وأشرف وماجي.. إمبراطورية حمادة إمام تكشف أسرار الثعلب الكبير

11/28 21:55

الراحل الكبير حمادة أمام وابنه الاعب السابق حازم وأسرته

تحل اليوم ذكرى ميلاد اللاعب الكبير الراحل حمادة إمام، الذي ولد في ذات اليوم من عام 1943 في حي المنيرة بالقاهرة، وتوفي في 9 يناير 2016، وهو لاعب كرة قدم لعب كمهاجم بنادي الزمالك، كما كان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، وعضو مجلس إدارة نادي الزمالك، وهو ابن الكابتن يحيى الحرية إمام، حارس مرمي نادي الزمالك ومنتخب مصر في كأس العالم في الثلاثينات.

تخرج إمام في الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالجيش، وتدرج في المناصب حتى وصل لرتبة عميد، وشارك في حرب أكتوبر، ولكنه لم يستمر بعمله العسكري وترك منصبه، لينضم لنادي الزمالك، ويحفر اسمه في تاريخ كرة القدم المصرية، ويساهم مع ناديه بالفوز 3 مرات بالدوري العام المصري وكأس مصر مرتين، كما شارك دوليا مع المنتخب المصري لكرة القدم، وعمل بعد اعتزاله كمعلق رياضي.

وفي لقاء لنجله اللاعب السابق لنادي الزمالك حازم إمام في عام 2013 على فضائية «النهار رياضة» أكد أنه قد تعلم من والده الكثير من الأشياء أهمها هو الحفاظ على اسمه وسيرته الحسنة بين الجميع، «أنا طلعت لقيت أبويا محبوب، ولما كنت بدخل أي حته ويتعرف أني ابن حمادة إمام بحس فيه نظرة احترام، وده خلاني تحت ضغط أني مطلعش عن السكة دي، ويتقال أن ابنه مش مؤدب واختلف عنه، وده خلاني دايما أكون زيه، وبعد ما بطل كورة لقيت نفس محبة الناس ليا».

وفي لقاء آخر مع الإعلامي عمرو الليثي على فضائية الحياة أبريل عام 2016، قال حازم إمام، إن سيرة والده دائمًا متواجدة سواء في مكان عمله أو حياته بشكل كبير: «حسيت أن الناس بتحبه جدا حتى وهو مش موجود أكتر ما كنت أتوقع بكثير، وحب الناس ده بحسه من حب ربنا ليه، وأبويا مكنش مليونير والناس عايزه منه حاجة، ولكنهم كانوا بيحبوا الراجل ده، وحسينا أن الراجل ده كان طول عمره نسمه وعمره ما عمل مشكلة والناس كلها بتتكلم عليه كويس، وصعب في مجالنا تلاقي حد الناس كلها مجمعة عليه».

وفي عام 2019، ظهر اللاعب حازم إمام في برنامج «ملاعب» المذاع على فضائية «سكاي نيوز»، وأوضح أنه كان دائما ما يعشق الجلوس على قدم والده، وكان مرتبطًا به بشكل كبير، «سبحان الله مشينا في نفس الكارير وكأني كنت عارف وأنا صغير أنه هو اللي هيوصلني، وحياتنا كلها كانت بتتبلور حوالين نادي الزمالك، وكان مثل أعلي ليا، وعمري ما كنت أتوقع وأنا صغير أني أطلع لاعب كورة زيه كويس».

وأشار في حوار له على فضائية نادي الزمالك بديسمبر 2020، إلى أن والده هو صاحب الفضل الأول والأخير له في انضمامه إلى نادي الزمالك، ولا يزال محتفظا بأول قميص له مع منتخب الناشئين، «كنت بلعب في الأول في المقاولين وكان بالنسبة ليا الزمالك نادي كبير، وابويا مكنش بيتفرج عليا خالص، وقالي لو هتلعب بجد يبقي روح الزمالك، وأنا رفضت علشان أنا أبنه، وكنت شايف أن الزمالك صعب أوي، ورفض انضمامي لأي نادي إلا نادي الزمالك».

وفي 10 يناير من العام الجاري، أجرى برنامج «من مصر» المذاع على شاشة قناة «CBC»، وتقدمه الإعلامية ريهام إبراهيم، مداخلة عبر الفيديو، مع ابن الراحل حمادة إمام، كابتن طيار أشرف إمام، وروى ذكرياته مع والده تزامنا مع الذكرى الخامسة لرحيله، قائلا إن والده نشأ في حي السيدة زينب في منطقة المنيرة، والذي يعتبر حيا شعبيا، وجده يحيى إمام، وهو حارس مرمى الزمالك ولعب في الأولمبياد ومثل النادي ومصر، وبدأت حياته الكروية بلعب في المناطق الشعبية بـ«الكورة الشراب»، نظرا لعدم وجود مراكز للشباب آنذاك، وأصبح معروفا للجميع، وهناك من كان يأتي خصيصا لمشاهدته وهو يلعب.

وأضاف خلال اللقاء أن علي شرف الملقب بـ«أبو الأشبال»، في نادي الزمالك، عرض عليه الانضمام للزمالك في عام 1977 دون علم والده اللواء يحيى إمام، حيث كان يرفض التحاقه بكرة القدم ويترك تعليمه.

كما أشار إلى أن والده أحرز في إحدى مباريات الناشئين 18 هدفا، «الموضوع منفعش يستخبى والكل عرف»، نظرا لغرابة المباراة، ثم تدرج حتى وصل للمباراة الشهيرة للغاية التي أرسل فيها المشير عبدالحكيم عامر طائرة خاصة لنقله من غزة، حتى يلعب مباراة أمام النادي الأهلي وأحرز 5 أهداف، وسمي حينها «محمد الخامس».

وفي 7 يونيو 2021 حلت الدكتورة ماجي الحلواني، أستاذ الإعلام، وعميد كلية الإعلام جامعة القاهرة سابقا، ضيفة على برنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا»، للحديث عن كتابها الجديد «إمبراطورية إمام الكروية»، الذي يوثق تاريخ عائلة إمام وارتباطها بنادي الزمالك.

وأوضحت أن سبب كتابتها لـ«إمبراطورية إمام الكروية»، يعود لكونها بداخل العائلة منذ ما يزيد عن 50 عاما، وزواجها من الكابتن الراحل حمادة إمام، ومؤخرا وجدت الفرصة مناسبة لتخليد ذكرى هذه العائلة العظيمة، فجعلت من الكتاب سيرة ومسيرة لعائلة إمام في الجانب الكروي، خاصة فيما يتعلق بنادي الزمالك، وبكت الدكتورة الحلواني على الهواء بعد تأثرها بسيرة وفراق زوجها الكابتن الكبير.

أحمد سيد، البالغ من العمر 42 عامًا، كان يعمل صنايعي على ماكينة خياطة أحذية، ليجد نفسه دون عمل منذ شهرين لتساعده والدته وزوجته في افتتاح مشروع متجول وينقذ عائلته

وفرت مايكروسوفت تنزيلات لإصدارات VMWare، وHyper-V، وVirtualBox، وParallels من الجهاز الافتراضي، ويمكن تنزيلها جميعًا مباشرةً من مايكروسوفت على نسخة ويندوز 11.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل