المحتوى الرئيسى

وزير الاتصالات يؤكد أهمية توطيد العلاقات مع الأردن والعراق في مجال تكنولوجيا المعلومات

11/28 18:36

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن العلاقات المشتركة مع الأردن والعراق هي علاقات يؤصلها التاريخ وترسخها الجغرافيا، مشيرا إلى أهمية توطيد هذه العلاقات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يعود بالنفع على شعوب الدول الثلاث وذلك في ضوء التطور التكنولوجي وما يشهده العالم من ثورة صناعية رابعة تنفتح على كافة التقنيات والتي يمكن الاستفادة منها في التصدي للتحديات التي تواجه المجتمعات.

جاء ذلك خلال المباحثات التي عقدها الدكتور عمرو طلعت مع أحمد الهناندة وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني، والمهندس أركان شهاب الشيباني وزير الاتصالات العراقي، اللذين يزوران القاهرة، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون وتدعيم العلاقات الثلاثية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يأتي ذلك في إطار مسار قمم التعاون الثلاثي التي انطلقت أولى جولاتها في القاهرة في مارس 2019 تحت رعاية قادة الدول الثلاث.

وتم عقد اجتماع موسع بحضور عدد من القيادات التنفيذية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الاتصالات العراقية، ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنية.

وقال الدكتور عمرو طلعت، إن محاور التعاون المقترحة بين الدول الثلاث، والتي تشمل بناء القدرات الرقمية ودعم ريادة الأعمال، وإتاحة الفرص للشباب في البلدان الثلاثة لتأسيس شركات، ترتكز على المعطيات الحديثة؛ مشيرا إلى أنه تم أيضا بحث التعاون في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي والتي يمكن الاستفادة منها في عدة مجالات منها الرعاية الصحية وإدارة الموارد المائية والبيئة والزراعة ومعالجة النصوص العربية؛ بالإضافة إلى التعاون في مجال الربط البيني وإتاحة النفاذ إلى الفضاء السيبراني لعدد أكبر من المواطنين في البلدان الثلاثة بما يسهم في تحقيق الوحدة الرقمية والنهضة التكنولوجية.

من جهته، أكد وزير الاتصالات العراقي أن المحاور الاستراتيجية الثلاثة للتعاون تفتح الآفاق للتعاون في محاور متعددة، معربا عن تطلعه لإقامة شراكات بين القطاع الخاص في البلدان الثلاثة مع توفير الدعم من الحكومة لإقامة هذه الشراكات التي ستسهم في إتاحة فرص عمل للشباب.

وأضاف أنه تم طرح مقترح أن يتم دعوة شركات القطاع الخاص والشركات الناشئة العاملة في البلدان الثلاثة في ملتقى يقام بإحدى المدن الثلاث (شرم الشيخ أو البصرة أو العقبة) من أجل تحقيق التعاون وإقامة شراكات فيما بينهم.

وأشاد وزير الاتصالات العراقي بالتجربة المصرية في مجال الذكاء الاصطناعي؛ موضحا أن العراق لديها خطط للاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في 2022؛ معربا عن تطلعه إلى التعاون مع مصر والأردن للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال؛ مشيرا إلى اهتمامه بالتعاون في مجال كابلات الألياف الضوئية والتي تمثل أهمية كبرى بما تحققه من إفادة للتطبيقات الأخرى.

من جانبه، أوضح وزير الاقتصاد الرقمي الأردني أن هذا اللقاء الثلاثي يعد الأول ولكنه لن يكون الأخير؛ مؤكدا أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلدان الثلاثة يستطيع أن يقوم بدور هام في تقوية الروابط التاريخية التي تجمع هذه الدول والتي تمثل شعوبها نصف متحدثي اللغة العربية في المنطقة، وكذلك نصف المستهلكين النهائيين في المنطقة.

وأضاف أن العالم يشهد مرحلة من التحول الفكري والاجتماعي والسياسي والرقمي، حيث يعد التحول الرقمي هو أساس عمليات التحول في ضوء المفاهيم الجديدة التي يشهدها العالم؛ مؤكدا أهمية تمكين الشباب ودعمهم في إطار تعزيز الشراكة بين البلدان الثلاثة.

وأبدى الوزير الأردني اهتمامه بالتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي وبناء القدرات الرقمية، خاصة وأن الأردن في مرحلة إعداد استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي؛ معربا عن تطلعه إلى الاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال وإقامة شراكة حقيقية على أرض الواقع للاستفادة من هذه التقنيات في مختلف المجالات.

وخلال الاجتماع، أكد الوزراء أن هناك توجيهات من القيادة السياسية في البلدان الثلاثة على إقامة شراكات حقيقية فيما بينهم بما يعود بالمنفعة على مواطني هذه الدول.

من ناحية أخرى، أشار السفير أحمد نايف الدليمي سفير العراق بالقاهرة إلى عمق العلاقات التاريخية التب تجمع مصر والعراق والأردن والتي تقوم على أسس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة؛ مؤكدا أن مصر لديها تجربة رائدة وخبرات وكفاءات، معربا عن تطلعه إلى تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من التجربة المصرية.

من جانبه، أكد السفير أمجد العضايلة سفير الأردن بالقاهرة أن البلدان الثلاثة لديها ميزات اقتصادية يمكن في إطارها تحقيق التكامل، مشيرا إلى أن هذا التعاون يمثل رافدة سياسية واقتصادية وكذلك المستقبل لشعوب الدول الثلاثة والتي تمثل كتلة بشرية كبيرة تشكل جزءا كبيرا من سكان العالم العربي؛ مشيدا بالإنجازات التي تشهدها مصر في عهد الجمهورية الجديدة والتي تمثل نجاحا لكل العرب.

بدوره، استعرض الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، خلال الاجتماع الموسع، دور البريد المصري في ترسيخ المنظومة الرقمية في مصر؛ لافتا إلى التعاون المصري العراقي الأردني، خلال اجتماعات اتحاد البريد العالمي، تشهد دوما توافقا في الرؤى فيما بينهم؛ مشيرا إلى أوجه التعاون المقترحة في مجال الخدمات البريدية والمصرفية والحكومية المقدمة من البريد.

من جهته، أوضح المهندس سيف منيب نائب الرئيس التنفيذي لشئون الدولي والمشغلين بالشركة المصرية للاتصالات مشروعات الشركة في مجال الكابلات الدولية والربط الدولي اتساقا مع خطة الدولة في صناعة الكابلات الدولية؛ مشيرا إلى التعاون في مجال البنية التحتية الدولية مع الأردن منذ 17 عاما؛ وإلى أوجه التعاون الثلاثي المقترحة في هذا المجال.

من جانبها، المهندسة جلستان رضوان مستشار الوزير للذكاء الاصطناعي محاور الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي رؤيتها لتحقيق التنمية والازدهار؛ موضحة مشروعات الذكاء الاصطناعي التي هي قيد التخطيط والتنفيذ في مصر، وكذلك الشراكات المحلية والدولية القائمة، مشيرة إلى التعاون مع دولتي الأردن والعراق في المجموعة العربية للذكاء الاصطناعي تحت مظلة جامعة الدول العربية.

من جهتها، قدمت الدكتورة ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، عرض تقديمي عن رؤية الجامعة التي تعد أول جامعة متخصصة في المنطقة، مشيرة إلى أن الجامعة تهدف إلى تقديم مستوى تعليمي متميز يضاهي أقوى الجامعات العالمية لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة واحتياجات السوق العالمية وإعداد شباب مصر والمنطقة للمستقبل، موضحة نظام الدراسة بالجامعة وبرامجها الدراسية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل