المحتوى الرئيسى

بعد جلسة ساخنة مع نائبه.. البرلمان يستدعي وزير التعليم بشخصه

11/28 21:31

ناقشت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، خلال اجتماعها، مساء اليوم الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور فريدي البياضي ضد وزير التربية والتعليم بشأن المناهج الجديدة وخاصةً مناهج الصف الرابع.

وفي مستهل الاجتماع، سجل النائب فريدي البياضي، اعتراضه في مضبطة الجلسة على اعتذار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن عدم الحضور لسفره اليوم إلى فنلندا، وإرسال الدكتور رضا حجازي نائب الوزير.

وقال البياضي، من غير المقبول أن تتم مناقشة أمر في غاية الأهمية في غياب الوزير لاسيما أن سفره اليوم كان محدداً منذ عدة أشهر، وتابع أنه مع التطوير والنقلة النوعية في المناهج وما نوجهه من انتقاد في طريقة التطبيق يهدف إلى تحقيق التطوير المستهدف وما يحدث من سوء تخطيط وسوء تطبيق اذا استمر سيؤدي إلى فشل في تحقيق الأهداف وإهدار للمال العام.

و أضاف البياضي، قائلاً: يجب أن تعترف الوزارة أن كم الدروس غير منطقي بالنسبة للعام الدراسي المتاح، هذا إن اعتبرنا أن الطالب يقضي يوم دراسي كامل، متسائلاً: هل لا يعلم الوزير أن كثافة الفصول في معظم المدارس من 100- 120 طالبا وباقي المدارس تعمل بنظام الفترتين أو 4 فترات مما يؤدي الى اختصار اليوم الدراسي لساعتين أو ثلاث ساعات؟

وتابع البياضي قائلاً: لو كان الوزير لا يعلم ذلك فهذه كارثة، ولو كان يعلم فهذه كارثة أكبر، مضيفا: المشكلة أكبر من مشكلة رابعة ابتدائي، مشكلة رابعة ما هي إلا عرض للمرض الأساسي، والمرض الأساسي هو سوء التخطيط وفساد الأولويات.

وأكمل البياضي كلامه، قائلاً: طريقة تطبيق المناهج تؤدي إلى اللجوء للدروس الخصوصية او الاعتماد على الاهالي في شرح المناهج وهذه ليست وظيفتهم، واختتم طلب الإحاطة بتقديم مقترحات لحل الأزمة، وتتمثل فيما يلي:

أولاً: حلول فورية تتمثل في توزيع المنهج على مدى زمني أطول، أي أن يدرّس على مدار فصلين دراسيين بدلًا من فصل واحد وضرورة تعيين الـ36 ألف مدرس فورا ووضع برامج مكثفة لتريب المعلمين، وحلول طويلة المدى تلتزم بها الحكومة ووزارة التربية والتعليم تتمثل في زيادة موازنة التربية والتعليم لنستطيع تطوير كل المنظومة وليس جزء منها.

ثانيًا: إعادة النظر في طريقة اختيار الملتحقين بكليات التربية والتعليم وبرامج تدريبهم ومرتباتهم بعد التعيين، وأيّد أغلبية نواب اللجنة رأي وطلبات النائب فريدي البياضي، وفي نهاية الجلسة قررت اللجنة نقل المشكلات والمقترحات والحلول للسيد الوزير، واستدعاء الوزير شخصياً بعد رجوعه من السفر، على أن يأتي بحلول أمام اللجنة.

وفيما يتعلق بأزمة الـ36 ألف معلم، أكدت اللجنة على إلزام وزارة المالية بتوفير الموازنة لتعيين الـ36 ألف معلم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل