المحتوى الرئيسى

اقتصاد رياضي | كم راتب محلل بين سبورت يوسف شيبو؟

11/28 17:45

يتساءل عشاق كرة القدم بصفة دورية عن قيمة رواتب نجوم الساحرة المستديرة سواء خلال فترة نشاطهم كلاعبين في الدوريات الخمس الكبرى مثل الدوري الانجليزي والدوري الاسباني والايطالي والالماني أو بعد احترافهم عالم التحليل الرياضي وتقديم البرامج في التلفزيون، وغيرها من وسائل إعلامية مرئية ومسموعة.

تسلط الأضواء في كل مرة على اللاعبين والمعلقين العاملين لدى شبكة قنوات بين سبورت القطرية دونًا عن غيرهم من العاملين لدى القنوات الرياضية العربية الأخرى.

وتكثر أسئلة متابعي موقع ميركاتو داي المختص في سوق الانتقالات واقتصاديات كرة القدم، حول قيمة الرواتب الشهرية للمحللين والإعلاميين العاملين في بين سبورت، بما أن قناة بين سبورت هي الناقل الحصري الوحيد للبطولات الكبرى والهامة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي مقدمتها بطولة كأس العالم.

تتعامل إدارة قنوات بين سبورت بقيادة رئيس المجموعة ومدير نادي باريس سان جيرمان «ناصر الخليفي» مع ملف رواتب المحللين والمعلقين على طريقة تعامل إدارات أندية أوروبا مع لاعبيها، بسبب الشعبية الجارفة لهؤلاء النجوم من جهة، وبسبب المستوى المعيشي المرتفع في الدوحة من جهة أخرى.

وفي مقدمة المحللين الذين يُعاملون مُعاملة بعض نجوم كرة القدم في دوريات أوروبا «أسطورة منتخب مصر ونادي الاهلي محمد أبو تريكة» وأسطورة منتخب تونس والترجي «طارق ذياب» بالاضافة إلى حاتم الطربلسي ويوسف شيبو.

ومن خلال قسم اقتصاد رياضي التابع لموقع ميركاتو داي العربي، سنطلعكم بصفة أسبوعية عن رواتب نجوم التحليل والتعليق والتقديم في قنوات بي إن سبورتس في ملف خاص، والبداية ستكون مع المحلل الرياضي المغربي ولاعب نادي بورتو الأسبق ومنتخب المغرب الأول «يوسف شيبو».

يوسف شيبو هو لاعب وسط مدافع وجناح أيسر مغربي، ولد في مدينة القنيطرة شمال العاصمة المغربية الرباط في مايو 1973، ويعمل حاليًا كمحلل فني في قنوات بي إن سبورتس القطرية على مباريات الدوري الانجليزي والدوري الاسباني بالاضافة إلى مباريات الأندية المغربية في دوري أبطال أفريقيا، وهو محلل رئيسي في ستوديو مباريات دوري أبطال أوروبا.

خاض يوسف شيبو العديد من التجارب الاحترافية كلاعب في أوروبا والخليج العربي في الفترة من 1995 إلى 2006، بعد أن قضى 4 سنوات بين صفوف النادي القنيطري في الفترة من 1991 إلى 1995، لكنه لم يسبق وعمل كمحلل رياضي في قنوات عربية قبل إلتحاقه بقنوات بي إن سبورتس القطرية بين عامي 2009 و2010.

لعب يوسف شيبو مع 6 أندية خلال مسيرته الكروية في الفترة من 1991 حتى 2006، وكانت أبرز تجربة رفقة مواطنه مصطفى حاجي في كوفنتري سيتي، حيث لعب أكثر من 122 مباراة.

انطلقت مسيرة يوسف شيبو مع النادي القنيطري في الدوري المغربي عام 1991 واستمرت لمدة أربع سنوات، ومنه انضم إلى الدوري القطري.

في صيف 1996 قرر يوسف شيبو توطيد علاقته لأول مرة بقطر حين وافق على الانتقال إلى صفوف النادي العربي لمدة موسم واحد، ومنه انتقل إلى العالمية.

انتقل يوسف شيبو إلى العملاق البرتغالي «بورتو» في صيف 1997 وخلال عامين تمكن من المشاركة في 30 مباراة بمنافسات الدوري البرتغالي الممتاز، ليساهم في التتويج بلقبي الدوري موسمي 1998/1997 و1999/1998، ويرحل بعدها إلى كوفنتري سيتي الإنجليزي.

وقضى النجم المغربي أفضل أيامه مع كوفنتري سيتي رغم الأزمة النفسية التي أصيب بها في كأس العالم 1998 مع منتخب المغرب، عندما سجل بالخطأ أمام النرويج.

واستطاع تسجيل مشاركته في 122 مباراة وتسجيل 6 أهداف، بواقع هدفين أمام «ليدز يونايتد وتوتنهام» في الدوري الانجليزي الممتاز عام 1999، و4 أهداف في الدرجة الأولى أمام نوتنجهام فورست ووالسال وبارنسلي.

ورحل يوسف شيبو الذي كان يُجيد أيضًا لعب دور الجناح الأيسر، إلى صفوف نادي السد القطري ليمثله لمدة موسمين ومنه إلى الوكرة القطري الذي اعتزل معه بموسم 2007/2006.

اكتسب يوسف شيبو شهرة سلبية في منتصف مسيرته الكروية بسبب الهدف العكسي الذي سجله في مرمى منتخب المغرب أمام النرويج بدور مجموعات كأس العالم 1998، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي 2/2 والذي أدى إلى خروج أسود أطلس من المونديال.

لكن لدى شيبو مسيرة دولية طويلة مع منتخب أسود أطلس امتدت لـ 10 سنوات، خاض خلالها 73 مباراة دولية، وكانت أول مباراة له ضد نيجيريا في لقاء ودي يوم 12 ديسمبر 1996 وانتهت بفوز المغرب بهدفين دون رد سجلهما صلاح الدين بصير وعبد اللطيف جريندو.

واستطاع يوسف شيبو خوض 4 نسخ من بطولة كأس أمم أفريقيا مع منتخب المغرب من بينهم مباراة نهائية في نسخة 2004 والتي خسرها أسود أطلس أمام تونس بهدفين لهدف.

ورغم دوره الدفاعي تمكن يوسف شيبو من تسجيل 9 أهداف بقميص منتخب المغرب، كان أولهم أمام النيجر في لقاء ودي يوم 5 فبراير 1998، وأهمهم ضد منتخب هولندا في لقاء ودي انتهى بفوز تاريخي لمنتخب المغرب بنتيجة 2/1 يوم 28 أبريل 1999، وكان شيبو صاحب الهدف الأول في الدقيقة 58، وصلاح الدين بصير صاحب الهدف الثاني في الدقيقة 69، بينما أحرز روود فان نيستلروي هدف هولندا في الدقيقة 88.

كما سجل يوسف شيبو في فوز المغرب على تونس (2/صفر) ضمن مباريات المجموعة الثالثة من التصفيات  المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2002.

وظهر شيبو للمرة الأخيرة بقميص المنتخب المغربي في مباراة الجولة الثانية من دور مجموعات كأس أمم أفريقيا 2006، بعدما لعب 76 دقيقة في تعادل بلاده 0/0 مع منتخب مصر على ستاد القاهرة الدولي، قبل أن يترك مكانه للاعب الوسط وليد الركراكي (مدرب الوداد البيضاوي حاليًا).

يُحلل يوسف شيبو ما بين 5 إلى 8 مباريات أسبوعيًا من خلال تواجده في الاستوديوهات المتنوعة بقنوات بي إن سبورتس، كما يحل ضيفًا على بعض البرامج بين الحين والآخر.

ويظهر لاعب الوكرة السابق في ستوديوهات تحليل قرعة دور مجموعات دوري أبطال أوروبا ودوري أبطال أفريقيا بصفة موسمية منذ عام 2014 حتى الآن.

ويتحصل يوسف شيبو نظير عمله في تحليل مباريات الدوري الانجليزي والاسباني ودوري أبطال أوروبا وأفريقيا مع قنوات بين سبورت القطرية على راتب شهري يتجاوز الـ 110 ألف ريال قطري، ما يُعادل تقريبًا 13 ألف دولار، بحسب مصادر ميركاتو داي.

وكان راتب شيبو أعلى من 13 ألف دولار قبل عام 2020، إلا أن الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي مَرت بها شبكة قنوات بي إن سبورتس وترتب عليها تنازلها عن بث الدوري الايطالي والالماني أدى إلى تقليص راتبه بنسبة 10٪ تقريبًا ضمن خطة الاحتفاظ بباقي المسابقات الأخرى الأكثر أهمية من ايطاليا والمانيا.

في حوار سابق له مع موقع المغرب اليوم 24، تحدث يوسف شيبو عن الصعوبات التي مر بها في حياته الشخصية من أجل الوصول إلى النجومية في عالم كرة القدم، قائلاً «مارست العديد من المهن خلال فترة الطفولة قبل اللعب للنادي القنيطري والمنتخب الوطني والعديد من الفرق الأوروبية والخليجية».

«كنت أعتمد على نفسي لتغطية مصاريفي بعيدًا عن الاعتماد على أسرتي في تكريس ثقافة الاعتماد على النفس منذ الطفولة، بعت الطون والحرور أمام المنزل وبعت الزميتة، وزاولت العديد من المهن، كانت فعلاً فترة جميلة خلال الطفولة» يضيف شيبو.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل