المحتوى الرئيسى

«مصر القديمة الطبية» تؤكد توفر جميع اللقاحات| فيديو

11/28 14:41

أكدت الدكتورة ريهام عزمى، مديرة منطقة مصر القديمة الطبية، توفر جميع اللقاحات “فايزر وجونسون وسينو فارم وأسترازينكا”، مشيرة إلى أن التلقيح يتم من خلال الفئة العمرية.

وأوضحت مديرة منطقة مصر القديمة الطبية، خلال حوارها ببرنامج “الآن”، المذاع على قناة “إكسترا نيوز”الفضائية، اليوم الأحد، أنه من سن الـ 15 حتى الـ 18 يحصلون على لقاح فايزر، والأكبر من ذلك مسموح له أى لقاح.

وأشارت ريهام عزام، إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة يفضل لهم “سينو فارم” أو “فايزر”، أما لقاحي أسترازينكا وجونسون متاحان للأشخاص العاديين.

وأضافت  الدكتورة ريهام عزمى، مديرة منطقة مصر القديمة الطبية، أن الفارق بين الجرعتين الأولى والثانية أصبح من 28 إلى 30 يوما، منوهة إلى أن إقبال المواطنين حالياً كبير.

إقرأ أيضا: الصحة العالمية: لا بديل عن اللقاح والإجراءات الاحترازية لمحاربة «كورونا»

لقاح كوفيد-19، منتج من منتجات التكنولوجيا الحيوية يهدف إلى توفير المناعة المكتسبة ضد مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19). حتى سبتمبر 2020، تواجد 321 لقاحًا مرشحًا قيد التطوير، بزيادة تقدر بضعفين ونصف منذ أبريل، لم ينهِ أي مرشح منهم التجارب السريرية لإثبات سلامته وفعاليته. في سبتمبر، خضع نحو 39 لقاحًا مرشحًا للأبحاث السريرية، وكان 33 منها في تجارب المرحلة الأولى والثانية، و6 منها في تجارب المرحلة الثانية والثالثة.

قدم العمل السابق لتطوير لقاح ضد أمراض الفيروس التاجي مثل المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، معرفة كبيرة حول بنية ووظيفة الفيروسات التاجية، ما زاد من وتيرة التطور السريع لمنصات التكنولوجيا المتنوعة الهادفة لإنتاج لقاح كوفيد-19 في أوائل عام 2020.

خصصت منظمة الصحة العالمية (دبليو إتش أو)، وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي (سيبي)، ومؤسسة غيتس الأموال والموارد التنظيمية في حال ظهرت حاجة إلى عدة لقاحات لمنع استمرار عدوى كوفيد-19. أشار تحالف ابتكارات التأهب الوبائي، الذي نظم صندوقًا عالميًا بقيمة مليارَي دولار أمريكي للاستثمار السريع وتطوير اللقاحات المرشحة، في سبتمبر إلى أن البيانات السريرية لدعم الترخيص قد تكون متوافرة بحلول نهاية عام 2020. في 4 مايو 2020، نظمت منظمة الصحة العالمية لقاءً عبر الهاتف تلقت فيه 8.1 مليار دولار أمريكي من أربعين دولة لدعم التطوير السريع للقاحات للوقاية من عدوى كوفيد-19. في الوقت نفسه، أعلنت منظمة الصحة العالمية أيضًا عن نشر «تجربة تكافل» عالمية بهدف التقييم المتزامن للعديد من اللقاحات المرشحة الواصلة إلى المرحلة الثانية والثالثة من التجارب السريرية.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل