المحتوى الرئيسى

اعتبارًا من الثلاثاء.. الكمامات «إلزامية» في بريطانيا

11/28 15:43

قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد اليوم الأحد إن أقنعة الوجه ستكون إلزامية في المحال وفي وسائل النقل العام في إنجلترا اعتبارًا من بعد غدٍ الثلاثاء استجابة لمتحور «أوميكرون» الجديد.

ذلك كي تتماشى إنجلترا مع باقي الولايات من المملكة المتحدة  كما أعلن رئيس الوزراء في وقت سابق أن اختبارات PCR ستكون مطلوبة لجميع الوافدين إلى الخارج.

وفي الوقت الذي أكد جاويد أن الوافدين من 10 دول على قائمة حمراء جديدة سيدخلون الحجر الصحي لمدة 10 أيام.

ومن المقرر أن يصوت النواب على تأكيد الإجراءات بعد دخولها حيز التنفيذ.

كما توقفت الحكومة عن تمديد جوازات سفر اللقاح في إنجلترا وإصدار نصائح للعمل من المنزل، كجزء من خطتها البديلة وهي خطة طوارئ إذا كان التدخل في مواجهة كوفيد ضروريًا لحماية المواطنين.

وقال جافيد لشبكة سكاي نيوز إن الإجراءات التي تم اتخاذها متناسبة ومتوازنة ، وأعرب عن أمله في أن يتم رفعها في غضون أسابيع.

وقال لبرنامج تريفور فيليبس اليوم الأحد إنه سيكون "غير مسؤول" تقديم ضمانات بشأن عيد الميلاد، لكنه قال إنه ينبغي على الناس الاستمرار في خططهم.. مؤكداً: "أعتقد أنه سيكون عيد ميلاد عظيم".

كما شدد وزير الصحة البريطاني أنه سيتم تنفيذ قواعد أكثر صرامة بشأن اختبار الوافدين إلى الخارج "في أقرب وقت ممكن" بموافقة الدول الأربع في المملكة المتحدة.

في الوقت الذي أشار جافيد إلى أن البلاد لم تقترب في أي حال من إعادة تطبيق تدابير مثل العمل من المنزل أو التباعد الاجتماعي، بحجة أنها تحمل البلاد ثمنًا باهظًا اقتصاديًا واجتماعيًا كما تؤثر علي الصحة العقلية.

وأضاف أنه يتوقع من مستشاري اللقاحات في الحكومة تقديم تقرير له بشكل عاجل بشأن توسيع برنامج التعزيز ليشمل الفئات العمرية الأصغر.

وصف رئيس الوزراء الإجراءات الجديدة بأنها مؤقتة واحترازية - وقال إنها ستتم مراجعتها في غضون ثلاثة أسابيع ، قبل أن تنفصل معظم المدارس في عطلة عيد الميلاد.. في وقت سابق في مؤتمر صحفي في داونينج ستريت. 

دعا حزب العمل إلى التنفيذ الكامل للخطة "ب" وإلى تحسين الأجر المرضي لتشجيع العزلة الذاتية.

وأعلن بوريس جونسون القيود بعد التأكد من اكتشاف حالتين من أوميكرون في برنتوود وإسيكس ونوتنجهام.  وقال المسؤولون إن الحالات مرتبطة ومتصلة بالسفر في جنوب إفريقيا؛ حيث تم التعرف على الأعراض الجديدة لأول مرة.

قال جونسون: "نحن بحاجة إلى تخفيض سرعة انتشار هذا المتغير هنا في المملكة المتحدة، لأن الإجراءات على الحدود لا يمكن إلا أن تقلل وتؤخر وصول متغير جديد بدلاً من إيقافه جميعًا معًا".

كان رد الحكومة اختبار كل شخص يأتي إلى المملكة المتحدة، وعزل جميع جهات اتصال اوميكرون، وتكثيف التعزيز وإعادة ارتداء الكمامات إجبارياً في بعض الأماكن العامة، موضحاً: لن يوقف ذلك وصول المزيد من حالات أوميكرون أو انتشارها لأنه متواجد بالفعل وإذا كان الفيروس جيدًا في الانتشار ، فسوف ينتهي .

 ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كوفيد باستثناء فترة الهدوء على مدى نصف أكتوبر، يبلغ متوسط ​​عددهم أكثر من 40000 يوميًا وهو رقم أعلى بقليل.  

وإذا كان بإمكان المتحور أوميكرون الانتقال أسرع مع إمكانية التغلب علي المناعة، فقد ينتشر بسرعة أيضًا.

كانت قد حددت منظمة الصحة العالمية عشر دول - جنوب أفريقيا، ناميبيا، زيمبابوي، بوتسوانا، ليسوتو، إيسواتيني، أنجولا، موزمبيق، ملاوي، وزامبيا - هي الآن على القائمة الحمراء للسفر في المملكة المتحدة.

تم تطبيق ذلك الإجراء، مما يعني أنه حتى إشعار آخر ، سيتعين على أي مقيم بريطاني أو أيرلندي يصل إلى المملكة المتحدة بعد زيارة أي من هذه البلدان مؤخرًا الحجر الصحي في فندق معتمد لمدة 10 أيام.

في حين لن يُسمح للمقيمين من البلدان نفسها بالدخول إلى المملكة المتحدة حتى تتغير حالة القائمة الحمراء.

بدأ متوسط ​​عدد حالات كوفيد المؤكدة اليومية في المملكة المتحدة في الارتفاع مرة أخرى في أوائل نوفمبر.

لقد اعتدنا على رفع القيود في إنجلترا، لكن للمرة الأولى منذ شهور يتم الآن إعادة فرضها استجابة للمتغير الجديد، ويمكن أن يكون لهذه القيود تأثير كبير.

على سبيل المثال، سيحتاج أي شخص يذهب في عطلة الآن إلى دفع تكاليف تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل والعزل الذاتي حتى يحصل على نتيجة سلبية إذا انتشر "أوميكرون" بسرعة ، فقد يضطر الكثير من الأشخاص إلى عزل أنفسهم لمدة 10 أيام كجهات اتصال وثيقة.

 لكن الحكومة لم تتبع خطتها الكاملة. ولن تكون الماسكات إلزامية في أماكن الضيافة في إنجلترا كما هو الحال في اسكتلندا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل