المحتوى الرئيسى

بعد عقود من الاستعمار.. باربادوس تتحرر من التاج البريطاني | المصري اليوم

11/28 14:32

تتأهب الباربادوس للتحرر من سيطرة التاج البريطاني، والتحول إلى جمهورية لتواجه بنفسها التأثير الاقتصادي لوباء كوفيد-19 على السياحة والتفاوتات الموروثة من الماضي الاستعماري.

سلطات باربادوس تستعد للإطاحة بالملكة إليزابيث الثانية

بعد عبورها «باربادوس».. «ماريا» تهدد شرق الكاريبي

خاص لـ«الجارديان»: الملكة إليزابيث ضغطت لتغيير مشروع قانون بهدف إخفاء ثروتها

ومن المقرر أن تنصب باربادوس الشهيرة بشواطئها الرائعة ساندرا ميسن يوم الثلاثاء المقبل، والتي انتخبت بالاقتراع العام غير المباشر رئيسة للبلاد بدلا من الملكة إليزابيث الثانية.

وتبدأ الاحتفالات بهذا الانتقال التاريخي إلى الحكم الجمهوري بحضور الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني، مساء غد الاثنين والتي تشمل فلات وعروضا عسكرية، حسب تقارير لوسائل إعلام عالمية اليوم الأحد .

والباربادوس دولة صغيرة تقع في منطقة الكاريبي وحصلت على استقلالها منذ 1966 بعد سنوات من حملات محلية ونقاشات طويلة حول قرون من النفوذ البريطاني الذي تخلله مائتي عام من العبودية.

ونظمت باربادوس أول انتخابات رئاسية لها في أكتوبر الماضي بعد 13 شهرا من إعلان انفصالها دستوريا عن التاج البريطاني.

غير أن بعض السكان يشيرون إلى وجود مشكلات «أكثر إلحاحا» بما في ذلك الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19، والتي كشفت اعتماد البلاد على السياحة الوافدة خاصة من بريطانيا.

وكان يزور الجزيرة المعروفة بمياهها الصافية أكثر من مليون شخص كل عام، وذلك قبل تفشي أزمة جائحة كورونا العالمية .

وبلغ معدل البطالة نحو 16 في المئة بزيادة 9 في المئة عن السنوات السابقة رغم زيادة الاقتراض الحكومي لتمويل أشغال القطاع العام وخلق فرص العمل.

ويرى البعض في إنهاء سيادة إليزابيث الثانية على باربادوس«خطوة حاسمة»للحصول على تعويضات مالية عن العواقب التاريخية لتجارة العبيد الذين جلبوا من إفريقيا للعمل في مزارع السكر.

وتواجه رئيسة رئيسة حكومة باربادوس ميا موتلي انتقادات بسبب دعوتها التي وجهتها للأمير تشارلز لمنحه «وسام الحرية» أرفع وسام شرف في الجزيرة.

وقالت أستاذة العلاقات الدولية في جامعة ويست إنديز في باربادوس كريستينا هيندز إن «العائلة الملكية البريطانية مدانة بالاستغلال في هذه المنطقة ومع ذلك لم يقدموا أي اعتذار رسمي أو شكل من أشكال التعويض عن أخطاء الماضي».

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل