المحتوى الرئيسى

محافظ شمال سيناء: عودة المصالح الحكومية للعمل بقرى الشيخ زويد

11/28 17:07

وجه اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، بتقديم كافة الخدمات المتنوعة للأهالي العائدين في قرى الظهير وأبو العراج وأبو رفاعي بالشيخ زويد، بعد قيام القوات المسلحة بتطهيرها من الإرهاب وعودة الأهالي إليها.

اقرأ أيضاً: تقديم الخدمات اللازمة بقري جنوب الشيخ زويد بعد تطهيرها من الإرهاب

وأشار المحافظ، خلال الاجتماع التنفيذي المصغر والذي عقد برئاسته وبحضور عبد العال البدري، سكرتير عام المحافظة المساعد، وسعيد عرادة مساعد المحافظ لقطاع الشيخ زويد ورفح، إيهاب بكير، نائب رئيس مركز ومدينة الشيخ زويد ومديري المديرات الخدمية والإدارات المركزية المعنية، إلى ضرورة شعور المواطنين بأن كافة الخدمات متوافرة لديهم، حيث أنها من أبسط الحقوق للمواطنين.

ووجه المحافظ الشكر للقوات المسلحة والشرطة المدنية على تطهير قرى شمال سيناء من الإرهاب، وعودة الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى في قرى وتجمعات المحافظة، مؤكدًا أن الدولة في جميع مؤسساتها تقوم بدور كبير في هذا الاتجاه، وأن دور الجهاز التنفيذي لا يقل عن دور القوات المسلحة والشرطة المدنية.

وأوصى المحافظ، بأن تقوم جميع الأجهزة التنفيذية والإدارات المركزية بتنظيم زيارات يومية لتلك القرى للتعرف على مطالب الأهالي على الطبيعة والعمل على سرعة تلبيتها، مشددًا على وجود اتصال مباشر بين المديريات والإدارات المركزية والوزارات المعنية لسرعة الاستجابة لمطالب المواطنين في القرى.

وجه المحافظ، بعودة العمل في المصالح الحكومية والمدارس والمعاهد الأزهرية ومراكز الشباب والوحدات الصحية والمساجد في تلك القرى، وتزويدها بالعاملين من لتقديم الخدمات المتنوعة للمواطنين.

كما وجه المحافظ الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني، بالذهاب إلى تلك القرى وتلبية احتياجات المواطنين، والمشاركة في إعادة تأهيل المنازل المتضررة، وذلك بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة.

وطالب سعيد عرادة مساعد المحافظ لقطاع الشيخ زويد ورفح، برفع كفاءة خطوط الكهرباء بالقرى وخاصة قرى الظهير، وتوفير سيارات فنطاس لنقل المياه بصفة مستمرة لأهالي القرى، وتطهير الهرابات التي قام الأهالي بانشاءها بالجهود الذاتية وصيانة الآبار.

وأشار إيهاب بكير، نائب رئيس مركز ومدينة الشيخ زويد، إلى قيام مجلس المدينة طبقا لتوجهات المحافظ بتقديم كافة الخدمات المتنوعة للأهالي في القرى العائدة، وذلك بالتنسيق مع مديريات الخدمات والإدارات المركزية.

من جانبها، أكدت أماني رسلان، مدير عام التموين والتجارة الداخلية، أن جميع بطاقات التموين الخاصة بأهالي القرى الثلاثة سارية، لافته إلى توفير بدالين تموينيين في هذه القرى، وصرف 15 كيلو دقيق لكل فرد والعمل على تشغيل المخابز، وتوفير منافذ لشركة الجملة لبيع السلع التموينية والخضروات والفواكه.

وأضاف كليب راشد، مدير عام مديرية الشباب والرياضة، أنه سيتم رفع كفاءة مركز شباب الظهير، وتوفير الأدوات الرياضية للمركز، بجانب تنفيذ قوافل رياضية في قرية أبو العراج لعدم وجود مركز شباب بها.

وأشار محسن أبو القاسم، رئيس الإدارة المركزية للمنطق الأزهرية، إلى أن المنطقة جاهزة لعودة الدراسة في المعاهد الأزهرية بالقرى التي عاد إليها أهلها، وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بتلك المعاهد.

وأكد حمزة رضوان، وكيل وزارة التربية والتعليم، عودة الدراسة في مدرسة أبو العراج للتعليم الأساسي؛ حيث تم فتح 6 فصول للمرحلة الابتدائية و3 فصول للمرحلة الإعدادية بعد استكمال الكادر الإداري والمعلمين بالمدرسة، لافتا إلى توفير الكتب المدرسية ومد المدرسة بخزان للمياه من الادارة التعليمية بالشيخ زويد.

وأضاف  خالد عيد، رئيس قطاع كهرباء شمال سيناء، أنه سيتم إعادة الشيء لأصله في قطاع الكهرباء بتلك القرى، حيث تم توفير 5000 متر أسلاك كهرباء  لقرية ابو العراج، وتوفير 2000 متر اخري سيتم توزيعهم تباعا، و1000 متر لقرية ابو العراج، بجانب مد القرى بأبراج متوسطة وعوازل ومحولات جديدة بديلا عن المحولات المتضررة.

وأشار  مصطفى عبد الفتاح، رئيس قطاع مياه الشرب بالمحافظة، إلى توفير مياه الشرب للقرى العائدة عن طريق سيارات نقل المياه الفنطاس، وتطهير الهرابات في تلك القري بالتعاون مع مجلس المدينة، فضلاً عن صيانة خط المياه المغذي لقرية الجورة وصيانة الطلمبات والآبار بالمنطقة.

وقال مصطفي المالح، رئيس فرع الهلال الأحمر بالمحافظة، إن الهلال الأحمر وضع خطة لتوزيع الشنط المدرسية على طلاب مدارس القرى العائدة وتنفيذ برامج توعوية لهم، فضلاً عن توزيع الأغطية والمفروشات والمشمع على المواطنين وتنفيذ قوافل طبية ومشروعات للمواطنين.

وأضاف علي غيط، مدير عام التضامن الاجتماعي، أنه سيتم توزيع الزي المدرسي على طلبة القرى العائدة، وتوفير الأغطية والمفروشات والاحتياجات الأساسية بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية، وتوفير برنامج تكافل وكرامة لغير المدرجين في البرنامج من أهالي تلك القرى.

ولفت الشيخ زاهر أحمد، مدير إدارة المتابعة بمديرية الأوقاف، إلى توزيع العمال والأئمة على مساجد القرى العائدة، وحصر التلفيات بتلك المساجد والعمل علي صيانتها من خلال اللجنة الهندسية بالمديرية، وفرش المساجد.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل