المحتوى الرئيسى

بعد المتحور الجديد «أوميكرون».. الصحة العالمية توضح أسباب ظهور متحورات جديدة | المصري اليوم

11/28 12:56

بينما يتزايد قلق العالم إزاء متحور «أوميكرون» الجديد، وفيما تستنفر سلطات بعض البلدان لمواجهته، لا سيما في أعقاب تمدده بوصوله لعدة بلدان أوروبية أعلنت رسميًا تسجيل إصابات به اليوم، نشرت منظمة الصحة العالمية، على حسابها الرسمي في «تويتر»، عدة فيديوهات شارحة لعوامل وأسباب أدت وما زالت تؤدي لظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا.

تمدد لـ5 دول.. جنوب أفريقيا تحذر من «تفشي عنقودي» لمتحور كورونا الجديد (التفاصيل)

أول تحرك برلماني لمواجهة «أوميكرون».. طلب إحاطة للحكومة بشأن متحور كورونا الجديد

سر تسمية متحور كورونا الجديد بـ«أوميكرون»

وفيما يعكف العلماء على استكشاف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة تستطيع الصمود أمام المتحور الجديد الذي قالت منظمة الصح أنها بحاجة إلى أسابيع للوقوف على مدى فعالية القاحات أمامه، تشير البيانات الأولية حول هذا المتحوّر إلى أنه يمثل «خطرا متزايدا للإصابة مجددا» مقارنة بالتحوّرات الأخرى بما في ذلك متحور دلتا، شديد العدوى والمنتشر على نطاق واسع، بينما يعكف العلماء على استكشاف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة تستطيع الصمود أمامه.

ويكمن القلق من المتحور أوميكرون في أن بعض العلماء يعتقدون بأنه أصبح الآن مختلفا جذريا عن الأصلي الذي ظهر في ووهان في الصين. وهذا يعني أن اللقاحات، التي صممت باستخدام السلالة الأصلية، قد لا تكون فعاة أمامه.

وحسبما نقلته شبكة «بي بي سي» الأمريكية عن قال ريتشارد ليسيلز، الأستاذ بجامعة كوازولو ناتال في جنوب أفريقيا: «هناك مخاوف من أن هذا الفيروس قد يكون قد عزز قابلية الانتقال، وعزز القدرة على الانتشار من شخص لآخر، ولكنه قد يكون قادرا أيضا على الالتفاف على أجزاء من جهاز المناعة.

وورغم أن الدراسات العلمية لم تعطي معلومات كافيةع حول المتحورة الجديدة ورغم أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها تحتاج إلى أسابيع للرد على مدى فعالية اللقاحات أمام المتحورة الجديدة؛ إذ لا يزال الوقت مبكرا لاستخلاص استنتاجات واضحة حوله،إلا أن العديد من البلدان فرضت قيود أضافية.

The Technical Advisory Group on SARS-CoV-2 Virus Evolution met today to review what is known about the #COVID19 variant B.1.1.529.

They advised WHO that it should be designated a Variant of Concern.

WHO has named it Omicron، in line with naming protocols https://t.co/bSbVas9yds pic.twitter.com/Gev1zIt1Ek

— World Health Organization (WHO) (@WHO) November 26، 2021

وطالبت المنظمة الأممية بضرورة وضع حد لعدم المساواة في توزيع اللقاحات من أجل القضاء على الفيروس الذي يؤرق العالم.

وفي تغريدة أخرى، قالت الصحة العالمية إن ظهور متحور «أوميكرون» الجديد المثير للقلق، يعكس أهمية تسريع عمليات التوزيع العادل للقاحات، مع أهمية تطعيم كل العاملين الصحيين وكبار السن والآخرين المعرضين للعدوى، والذين لم يحصلوا على جرعتي اللقاح إلى الآن.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل