المحتوى الرئيسى

دراسة توضح أهم طرق محاربة الشيخوخة

11/28 10:01

أثبتت دراسة علمية حديثة أن النظام الغذائي الصحي يحمي جسم الإنسان من أمراض الشيخوخة وأثرها على صحة أجهزة الجسم عامة.

أوضح عالم الأحياء الأمريكي ميتشل بي لي من جامعة واشنطن، الآلية البيولوجية الأساسية لتنظيم عملية الشيخوخة.

درس "لي" أنظمة غذائية عديدة كالـ"الكيتو" والوجبات الغذائية منخفضة البروتين والصيام المتقطع والوجبات المحدودة.

وأشار "لي" إلى أنه تم اختبار الصيام المتقطع على الحيوانات وأظهرت التجارب نتائج واعدة، بحسب ما ذكرت صحيفة "فورسكينج".

ولاحظ لي أن عمر الفئران أثناء التجارب كان أطول من خلال اتباع نظام غذائي يحاكي الصيام المتقطع.

يعتقد لي أنه أثناء التجربة تم تثبيط بروتين "mTOR"، وأظهرت الأبحاث أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والصيام المتقطع يمكن أن يؤدي إلى حياة أطول وصحة أفضل.

يذكر أن الشيب هو النتيجة النهائية لنقص الخلايا الصباغية التي تعطي الشعر لونه، ومع ذلك، لا يزال سبب ذلك غامضًا إلى حد ما، لكن ظهرت بعض الأدلة تشير إلى أن العملية يمكن أن تتأخر، وفي بعض الحالات يمكن عكسها، بالإضافة أنه قد يؤدي دمج بذرة واحدة في نظامك الغذائي إلى حل السبب الجذري للشيب حسب ما أكتشف الباحثين. 

 كما ترتبط عملية الشيب بالإجهاد، من بين مجموعة من العوامل البيولوجية الأخرى، غير الشيخوخة، كما يجادل بعض العلماء بأن احتمالات عكس الشعر الرمادي تكون أكبر عندما يتم اتخاذ الإجراء بسرعة بعد ظهور العلامات الأولى لفقدان اللون، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

 ووفقاً لخبيرة التغذية ناتالي كوموفا التي تعتبر بذور السمسم الأسود من أفضل الأطعمة المضادة للشيخوخة، كما أشارت بعض الدراسات بأن بذور السمسم تعتبر كمضاد للشيب، لأنها تغذي فروة الرأس بالعناصر الغذائية الأساسية التي تعزز نشاط الخلايا الصباغية.

 وأوضحت كوموفا أن بذور السمسم تحتوي على أعلى نسبة من الزيت مع نكهة غنية بالبندق، وتأتي بأصناف مختلفة من البذور ذات الألوان الأسود والبني إلى الأحمر والبنفسجي، ولديها جميعًا تركيبة غذائية متشابهة.  

ثم قامت كوموفا بشرح أن المجموعة السوداء من بذور السمسم هي الأكثر فائدة لاستعادة لون الشعر، لأنها تحتوي على كميات عالية بشكل استثنائي من مضادات الأكسدة، من بين العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى، فهي غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 1 والنحاس والزنك والفوسفور والأحماض الأمينية والألياف الغذائية والسيلينيوم.

 بالإضافة أنها تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور السمسم الأسود في مواجهة أو تحييد آثار الجذور الحرة التي تعزز تلف الخلايا وتسبب علامات الشيخوخة، وتتمتع بذور السمسم الأسود بالعديد من الفوائد الغذائية للجسم، وتشتهر هذه البذور بكفاءتها في تعزيز نمو الشعر واستعادة لونه.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل