المحتوى الرئيسى

إيديكس 2021.. مصر تشهد حدثا عالميا فريدا من نوعه تقرير | أصول مصر

11/28 10:40

تشهد مصر غداً الاثنين، حدثاً عالمياً فريداً من نوعه، حيث ينطلق على أرض مصر خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر، المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2021" في دورته الثانية.

 التفاصيل الكاملة

وبخصوص هذا نظمت القوات المسلحة مؤتمرا صحفيا عالمياً بحضور مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية للإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بانطلاقة المعرض، بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات الدولية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية القائد الأعلى للقوات المسلحة.

مشاركة عالمية

وأوضح المؤتمر الصحفي أن المعرض يأتي بمشاركة كبار العارضين والشركات العالمية في مجال التسليح، والصناعات الدفاعية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

حدثاً عالمياً بارزاً

كما تناول المؤتمر كافة التفاصيل التي تبرز اهتمام ورعاية القيادة السياسية لهذا المعرض ليكون حدثاً عالمياً بارزاً، بين المعارض والمؤتمرات العالمية المماثلة، فيما أعلن عن كافة التفاصيل التي توضح التنسيق التام بين كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات بالدولة، وذلك لخروج المعرض بالشكل الذي يعبر عن مكانة مصر الدولية والعالمية.

من جميع أنحاء العالم

وأكدت تصريحات القادة في المؤتمر، أن المعرض يضم (21) جناحاً دولياً خلال هذه الدورة، بحضور عارضين من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح، كما أن المعرض سيشهد حضور العديد من الوفود العسكرية واستقبال أكثر من (30) ألف زائر.

شهرة عالمية

ويحظى المعرض بشهرة عالمية في ذلك المجال، حيث تضمن المؤتمر الإجابة على أسئلة الصحفيين ومراسلي وكالات الأنباء العالمية، من قبل المسئولين عن المعرض لتوضيح كافة الاستفسارات.

حلم وطموح.. الرئيس

من جانبه أوضح المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، خلال كلمته بالمؤتمر، ان النسخة الأولى من المعرض كانت حلم وطموح للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لوضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمعارض السلاح عالمياً، مبينا أنه تحول هذا الحلم إلى توجيهات رئاسية تُرجمت إلى خطوات تنفيذية انتهت بإعلان انطلاق النسخة الأولى في عام 2018.

نجاح غير معهود

وأوضح أنها شهدت نجاحاً غير معهود لأي نسخة أولى لأي معرض من معارض الدفاع بشهادة كل من شارك في "EDEX-2018" أو زاره أو حتى تابعه من خلال المنصات الإعلامية المختلفة أو المنصات الالكترونية، وذلك بسبب حرص مصر على اتخاذ الإجراءات اللازمة ليولد "EDEX" كمعرض عملاق.

رسائل مصر للعالم

وقال: "استطاعت النسخة الأولى من المعرض أن ترسل رسالة للعالم بمدى التقدم التكنولوجى للصناعات العسكرية المصرية، وأن مصر دولة آمنة ومستقرة كما عكست مستوى علاقات مصر الدولية المتميزة والمتوازنة مع كافة دول العالم، سواء المشاركين أو الزائرين.

2018.. حضرت 370 شركة

وبخصوص أرقام النسخة الأولى، أوضح أنه شارك فيها أكثر من (370) شركة من كبرى الشركات المصرية والعالمية العاملة في مجال الصناعات العسكرية والتي مثلت (41) دولة فضلاً عن عدد (10) آلاف زائر".

تطورات ضخمة

وتوقع أن تشهد النسخة الثانية من المعرض "EDEX 2021" تطوراً مقارنةً بالنسخة الأولى، فحتى الآن متوقع مشاركة ما يقرب من (400) شركة من حوالي (42) دولة، كما أكد أكثر من (40) وزير دفاع أو إنتاج حربي، وقائد عسكري من القادة العسكريين حول العالم حضورهم، ومتوقع أن يبلغ حجم زائرين للمعرض حوالي (30) ألف زائر.

جهد كبير ومتابعة مستمرة

وأشار إلى أن "EDEX 2021" لم يكن ليخرج بالشكل الذي سيراه الجميع إلا بالجهد الكبير والمتابعة المستمرة من كافة هيئات وإدارات القوات، المسلحة المصرية والتي بذلت جهد كبير جداً بإشراف ومتابعة كاملة من الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وذلك بمشاركة الشركة المنظمة للمعرض "AWE" والتي لها باع طويل في العمل بالمعارض الدولية.

مصر رائدة الصناعات العسكرية

ولفت "مرسي" إلى وجود تكامل تام بين الجهات المصرية المشاركة في "EDEX 2021" لتنظيم وإخراج الأجنحة المصرية بالشكل الذي يليق بمصر رائدة الصناعات العسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا وهي (وزارة الدفاع، وزارة الإنتاج الحربى، الهيئة العربية للتصنيع، الشركة العربية العالمية للبصريات، الترسانة البحرية المصرية، جهاز الصناعات والخدمات البحرية، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، مجمع الصناعات الهندسية بإدارة المركبات).

الترويج للمعرض

وأوضح أنه تم توجيه الدعوة للشركات والمؤسسات والمسئولين بمختلف الدول للمشاركة في "EDEX-2021" سواء في اللقاءات المختلفة التي كانت تتم مع ممثلي الجهات الخارجية من وزراء وسفراء وممثلي شركات أو الترويج للمعرض خلال المشاركة في العديد من المعارض الدوليـة الخارجيـة المتخصصـة فـي مجـال التسليـح والدفـاع مثــل "IDEX-2021" بدولة الإمارات أو "ADEX-2021" بكوريا الجنوبية ومؤخراً في معرض "دبي للطيران 2021" بالإمارات.

توجيهات مستمرة من الرئيس

كما أكد أن هناك توجيهات مستمرة من الرئيس السيسى، بتوسيع وتعميق دائرة التصنيع العسكري في جميع الجهات التصنيعية التي تعمل في هذا المجال، وأن مصر تسعى بشكل جاد في الفترة الأخيرة لعقد شراكات حقيقية وتتعاون مع كافة الدول الصديقة للوصول لمنتج مصري يصنع بخطوط إنتاج داخل المصانع المصرية التي تمتلك البنية التحتية التصنيعية والإمكانيات التكنولوجية والأيدي العاملة الماهرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل