المحتوى الرئيسى

الزراعة تقدم نصائح لمزارعي القمح مع انخفاض الحرارة 8 درجات الأربعاء المقبل

11/28 08:37

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن حالة ارتفاع درجات الحرارة مستمرة من اليوم الأحد حتي الثلاثاء 30 نوفمبر2021 حيث يكون الطقس صيفي نهارا وبارد ليلا ثم يحدث تبريد كبير يبدأ من الشمال الغربي كالعادة ثم يتوغل داخل الجمهورية ليحدث إنكسار كبير بمقدار ٨ درجات مرة واحدة يوم الأربعاء المقبل.

وتابع فهيم، أنه من المتعارف عليه أن هذه التذبذبات في الحرارة لها تأثيرات سلبية على الصحة العامة وعلى بعض المزروعات فبرجاء الحذر اللازم  خاصة وأن الفترة الحالية مهمة "جدا" للقمح لأنها فترة بدايات التفريع وبناء هيكل السيقان.

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنه بسبب بداية إنخفاض درجات الحرارة ليلاً وتعاقب الموجات الباردة ستعاني بعض الحقول وخاصة الحقول إلى تم زراعتها أول نوفمبر (من 1- 10 نوفمبر) والتي لم تروي حتي الآن من ظهور اصفرار الأوراق السفلي، لافتا إلى أن هذه الأعراض بسبب نقص الأزوت خاصة لعدم وضع الدفعة التنشيطية بجانب نقص الفسفور بسبب برد الليل.

وشدد الدكتور محمد فهيم، على ضرورة إضافة كميات السماد النيتروجيني المقررة في المواعيد الموصى بها لأهمية ذلك في العمل على زيادة المحصول، ولا ينصح بإضافة أية أسمدة بعد طرد السنابل لعدم فاعليتها في زيادة المحصول، كما لا ينصح بخلط الأسمدة  وينثر كل سماد على حدة و ينصح بإضافة السماد قبل الري مباشرة ولا يؤجل التسميد إلى اليوم التالي للرى كما يفعل بعض المزارعين.

واضاف أنه يمكن للمزارع أن يتعرف على مدى إحتياج نباتات القمح إلى السماد النيتروجيني و ذلك عن طريق ملاحظة لون النباتات، فمن المفروض أن تكون النباتات خضراء اللون ويميل اللون قليلا إلى الزرقة و يكون اللون متجانسا في جميع نباتات الحقل، أما النباتات ذات اللون الأخضر الشاحب أو التي تميل إلى الصفرة فتدل على إحتياجها للسماد النيتروجيني أما النباتات ذات اللون الأخضر الداكن لا يجب إضافة سماد لها.

وطالب رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بتقريب ميعاد رية المحاياه (التشتية) خاصة بعد جفاف الارض بسبب ارتفاع درجات الحرارة  خلال الفترة اللى الماضية (الري يكون من 20- 25 يوم من الزراعة) .

وتابع على أن يتم أضافة 8 لتر حامض فسفوريك 80% مع الري لزيادة تنشيط الجذور في ظروف نقص التهوية بسبب تشبع الارض بالرطوبة أو بسبب انخفاض الجو ليلا. 

وأشار الدكتور محمد فهيم، على ضرورة  رش مبيدات الحشائش العريضة مثل (جعضيض - سلق - جرو) باستخدام الرش جيروستار 75% أو اونوستار 75% بمعدل 8 جم للفدان أو دربي 17.5% بمعدل 30 سم للفدان أو برومينال دبليو 24% بمعدل 1 لتر للفدان قبل الري بيوم 

وأضاف أنه فى حالة وجود الحشائش الحولية يتم الرش بمبيد اطلانتس 1.2% بمعدل 400 سم للفدان أو مبيد بلاس 4.5 % بمعدل 160 سم للفدان أما  النجيلية الحولية فيتم الرش بمبيد افالنش 40% بمعدل 250 جم للفدان أو يمكن استخددام مبيد اكويبك سوبر 24% بمعدل 100 سم للفدان بعد شهر من رية المحاياة أو اكسيال أو وان تاتش او هربينو والحشيشة الصامة نستخدم لرشها مبيد بوكسر جولد 92% بمعدل 1 لتر للفدان. 

وشدد على ضرورة إجراء رية التشتية (المحاياه) مع إضافة دفعة التسميد الأزوتي بمعدل  150 كجم نترات نشادر للفدان أو 100 ك يوريا (عدا مناطق شمال الدلتا ينتظر حتى أول الأسبوع المقبل حيث من المتوقع هطول الأمطار) .

وقال إنه بعد الرية بحوالي أسبوع يتم الرش بمركب عالي الفسفور مع أحماض أمينية وعناصر صغرى خاصة حديد وزنك.

وأشار إلى ضرورة أضافة السماد النيتروجيني بمعدل 80 كيلو جرام نيتروجين للفدان كل الموسم و هذا المعدل يعادل حوالى 175 كيلو جرام يوريا 46 % آزوت أو  250 كيلو جرام نترات نشادر33.5 % آزوت أو  400 كيلو جرام سلفات نشادر 20.6 % آزوت.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل