المحتوى الرئيسى

كسوف كلي وشهب.. تعرف على الظواهر الفلكية في آواخر أيام 2021

11/28 06:05

يحرص هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية على رصد الاقترانات واحتجابات الكواكب وأقمار البدر العملاقة وكسوفات للشمس وخسوفات للقمر، وشهد عام 2021 العديد من الظواهر الفلكية.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، عن أبرز الأحداث الفلكية خلال ديسمبر المقبل، ويستعد الراصدون للسماء في الوطن العربي وحول العالم، لرصد ومتابعة أحداث الفلك في آخر شهر من 2021، منها الكسوف الكلي للشمس.

يحدث كسوف للشمس يوم السبت 4 ديسمبر 2021، وهو كسوف كلي سوف يشاهد في القارة القطبية الجنوبية وجنوب المحيط الأطلسي، وسيشاهد جزئياً في معظم جنوب أفريقيا، ولن يشاهد في الوطن العربي.

شهب التوأميات ستصل ذروتها يوم الاثنين 13 ديسمبر 2021، حيث تتساقط بمعدل يصل إلى 120 شهابا في الساعة، عند رصدها من موقع مظلم، ولكن هذه السنة لن تكون مثالية حيث سيكون القمر في طور الأحدب المتزايد، وسيؤثر على رصدها بعكس ما حدث في 2020 عندما كان القمر في الاقتران، برغم ذلك الفرصة ممكنة لرؤية الشهب الساطعة عند المراقبة من موقع مظلم.

الانقلاب الشتوي يحدث يوم الثلاثاء 21 ديسمبر2021، عند الساعة 06:50 مساء بتوقيت السعودية (03:50 مساء جرينتش)، ويكون القطب الجنوبي مائلا باتجاه الشمس والتي تصل ظاهريا إلى أبعد نقطة نحو الجنوب في السماء، وتقع مباشرة على مدار الجدي وهو أول يوم لفصل الشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية وأول أيام فصل الصيف في النصف الجنوبي.

وفرت مايكروسوفت تنزيلات لإصدارات VMWare، وHyper-V، وVirtualBox، وParallels من الجهاز الافتراضي، ويمكن تنزيلها جميعًا مباشرةً من مايكروسوفت على نسخة ويندوز 11.

ابتكرت شركة منتج عدس سريع الذوبان يفرغ في كوب ويضاف إليه الماء الساخن تمامًا مثل القهوة السريعة التي يتم تداولها حاليًا، لإرضاء عشاق الشتاء وبديلا للنسكافيه.

قف محمد عصام، 28 عامًا، مستندًا بذراعيه على عكازين، وفي يديه عددًا من عقود الفل والياسمين ليبيعها لأصحاب السيارات المارة على الطريق، مناديًا: «يا ياسمين يا فل»

ظاهرة الودق، هي عبارة عن تفريغ الماء من السحاب وسقوطه كتلة واحدة بشكل مستقيم وعمودي، وتحدث نتيجة اختلاف التوزيعات الضغطية على سطح الأرض في طبقات الجو العليا.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل