المحتوى الرئيسى

5 تحذيرات عاجلة لمواجهة متحور كورونا الجديد «أوميكرون» | المصري اليوم

11/28 07:50

فى الوقت الذى بدأت فيه دول العالم فى اتخاذ تدابير استثنائية، منها إغلاق جزئى وكامل، بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تعرف بمتحور جنوب إفريقيا أو «أوميكرون»، أعلنت اللجنة العلمية لمتابعة الوضع الوبائى لفيروس «كورونا»، انعقادها بشكل دئم لمتابعة مستجدات الموقف.

أول تحرك برلماني لمواجهة «أوميكرون».. طلب إحاطة للحكومة بشأن متحور كورونا الجديد

بعد ظهور متحور كورونا الجديد «أوميكرون».. «الصحة» توجه 5 نصائح مهمة للمواطنين

«الطب الوقائى»: «أوميكرون» الأكثر انتشارًا.. ومصر تحركت باحترافية ضده

وأكد جميع أعضاء اللجنة العلمية المشتركة بين وزارتى الصحة والتعليم العالى والبحث العلمى، خلال الاجتماع، أن اللقاحات والالتزام بتدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية للوقاية من فيروس كورونا والالتزام بالتباعد البدنى وارتداء الكمامات واستخدام مطهرات الأيدى، مازالت هى حائط الصد الأول للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

ووجه د. خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، القائم بعمل وزير الصحة والسكان، خلال ترؤسه الاجتماع، بضرورة زيادة عدد العينات التى يتم فحصها من خلال التسلسل الجينى للفيروس بجميع المحافظات، خاصةً فى المحافظات ذات التردد السياحى المرتفع، لرصد أى تحورات.

وأشار الوزير إلى أهمية التنسيق المستمر بين المعامل المركزية بالصحة والمعامل البحثية بالجامعات والمركز القومى للبحوث لدراسة أى تحورات جديدة للفيروس.

كما وجه الوزير، خلال الاجتماع، بالتوسع فى نقاط ومراكز تلقى لقاح فيروس كورونا المستجد لتطعيم المواطنين فى المناطق ذات الكثافة المرتفعة والأكثر ازدحاماً، وذلك ضمن خطة الوزارة للتوسع فى توفير اللقاحات وتطعيم المواطنين وتأمين التجمعات ذات الكثافة.

وتبدأ الحكومة، الأربعاء المقبل، فى تطبيق قرارها بمنع المواطنين غير الملقحين ضد فيروس كورونا من دخول المصالح الحكومية والمؤسسات العامة، والذى يتزامن مع ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تعرف بمتحور جنوب إفريقيا أو «أوميكرون».

وكان د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا بمنع دخول المواطنين غير الحاصلين على أى نوع من اللقاحات ضد فيروس كورونا مختلف المصالح الحكومية والخدمية والمؤسسات العامة، بداية من 1 ديسمبر المقبل.

إلى ذلك، نفى مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم ما تردد حول غلق المدارس أو تعطيل الدراسة بسبب انتشار متحور كورونا الجديد بجنوب إفريقيا.

وأضاف المصدر أن الوزارة شددت على المديريات التعليمية تكثيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا وتطبيق التعليمات الصحية بكل دقة.

وتابع المصدر أن الوزارة تطبق جميع التعليمات الصادرة من لجنة إدارة أزمة كورونا وتعليمات مجلس الوزراء ولا تتخذ قرارا منفردا.

وشددت الوزارة على المديريات التعليمية بضرورة استكمال باقى أفراد المنظومة التعليمية الحصول على لقاح كورونا لمن لم يحصل عليه حتى الآن، كما ناشدت الوزارة طلاب المرحلة الثانوية العامة والفنية بالتسجيل على موقع وزارة الصحة لتلقى لقاح فايزر الذى تمت إتاحته لهذه الفئة العمرية من ١٥- ١٨ سنة، كما ناشدت الوزارة أولياء أمور الطلاب، بمختلف المراحل التعليمية، بضرورة التسجيل والحصول على لقاح كورونا لحماية الطلاب.

وأشارت الوزارة إلى أن أعداد العاملين بجميع المديريات التعليمية الحاصلين على لقاح التطعيم، حتى الآن، يبلغ (1514541) بنسبة 95%، ويبلغ عدد المسجلين لتلقى اللقاح (55486) بنسبة 3%، من إجمالى (1597640) عدد العاملين على مستوى مديريات التربية والتعليم فى الـ 27 محافظة.

وأوضحت الوزارة أن عدد العاملين الجارى تسجيلهم (27613) بنسبة 2%، بينهم من لديه مانع طبى من تلقى اللقاح، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم خطة وحالات غلق المدارس والمنشآت التعليمية خلال العام الدراسى بسبب فيروس كورونا، وفقا للخطة الوقائية والاحترازية لمواجهة انتشار المرض.

وقررت الوزارة تشكيل لجنة على مستوى المديرية والإدارة والمدرسة، بالتنسيق مع إدارة التربية البيئية والسكانية لنشر الوعى بالإجراءات الاحترازية الواردة فى خطة وزارة الصحة، والتنسيق مع مديريات الصحة لاتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وفى ضوء الخطة الوقائية للعام الدراسى، التى أقرتها وزارة الصحة وقطاع الطب الوقائى، تم التنبيه على المديريات والإدارات بضرورة تحميل وطباعة الخطة الوقائية للعام الدراسى الجديد الصادرة من وزارة الصحة وقطاع الطب الوقائى، والتى تم تحميلها على الموقع الإلكترونى للوزارة وتعميمها على الإدارات والمدارس.

وحدّدت وزارة التربية والتعليم حالات غلق المدارس والمنشآت التعليمية بسبب كورونا: «فى حالة حدوث أكثر من حالة مؤكدة فى نفس الفصل فى المدرسة خلال أسبوعين: يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا، وفى حالة غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين يتم غلق المدرسة 28 يومًا، وفى حالة غلق مدرسة فى مجمع مدارس وظهور حالات بمدرسة أخرى بنفس المجمع يغلق مجمع المدارس 28 يومًا، وعند فرض حجر صحى على القرية أو المدينة يتم غلق مدارس القرية أو المدينة لحين انتهاء الحجر الصحى المفروض».

وفى سياق متصل، أعلنت مصر للطيران عن توقف رحلاتها من وإلى جوهانسبرج اعتبارا من أمس.

وأوضحت أنه من المقرر اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية منها الحجر الصحى تجاه القادمين من عدد من الدول فى حالة الوصول غير المباشر (ترانزيت) عبر مطار القاهرة، وهى: جنوب إفريقيا، وليسوتو.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل