المحتوى الرئيسى

جوائز "ذا بيست".. هل يسير محمد صلاح على خطى ميسي؟

11/27 15:58

شارك الأسطورة ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان وقائد منتخب الأرجنتين على مدار 10 سنوات كاملة، في اختيار أفضل لاعبي العالم.

ويصوت قادة المنتخبات الوطنية في كل عام لـ3 لاعبين في قائمة مختصرة، لاختيار أفضل لاعبي العالم، وهي الجائزة المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز بجائزة ذا بيست في 17 يناير/ كانون ثان 2021 في حفل افتراضي بمقر الفيفا بمدينة زيورخ السويسرية، وتنص اللوائح على عدم جواز تصويت أي مرشح لنفسه ورقة التصويت التي سيتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني.

وللمرة الأولى يمتلك محمد صلاح نجم ليفربول حق المشاركة في اختيار الأفضل، بعد أن حصل على شارة قيادة منتخب مصر في الفترة الأخيرة.

مصدر بالاتحاد المصري لكرة القدم، قال لمراسل "العين الرياضية" إن أحمد فتحي لاعب بيراميدز قد يقوم بالتصويت على بطاقة القائد، لا سيما وأنه حمل الشارة أساسيا في مباراة مصر، قبل أن يتنازل عنها لصلاح.

وأشار إلى أن اتحاد الكرة سيقوم بالاستفسار عن ذلك، لا سيما بعدما تم الإعلان مؤخرا عن منح شارة القادة لمحمد صلاح، وإلغاء مبدأ الأقدمية.

وفي السطور التالية، نتعرف على اختيارات ميسي في جوائز "ذا بيست" منذ حصوله على شارة قيادة الأرجنتين، علما بأنه شارك في كافة عمليات التصويت بين عامي 2011 و2020، عكس كريستيانو رونالدو الذي تنازل عن الشارة لضمان حصوله على صوت منتخب بلاده في نسختي 2012 و2013.

2011 كان أول عام يختار فيه ليو ميسي قائمة ثلاثية مختصرة لأفضل لاعبي العالم، كونه قائدا لمنتخب التانجو لأول مرة.

واختار ميسي وقتها، كلا من تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا زميليه في برشلونة، ثم مواطنه سيرخيو أجويرو مهاجم منتخب الأرجنتين الذي انضم آنذاك من أتلتيكو مدريد لمانشستر سيتي.

وفي 2012، اختار ميسي نفس الثلاثي لكنه وضع إنييستا قبل تشافي ثم أجويرو ثالثا، وفي 2013 اختار ثنائي برشلونة ثم انضم إليهما البرازيلي نيمار دا سيلفا.

وفي 2014، حين تأهلت الأرجنتين لنهائي كأس العالم، اختار ميسي زميله في الألباسيلستي أنخيل دي ماريا ثم إنييستا وبعدهما خافيير ماسكيرانو زميله في برشلونة والأرجنتين وقتها.

وفي 2015، الذي حقق خللالها برشلونة ثلاثية الدوري والكأس المحلية ودوري أبطال أوروبا، اختار ميسي كلا من لويس سواريز ونيمار وإنييستا ثلاثي البارسا، وكرر نفس الأمر في النسخة التالية، قبل أن يستبدل نيمار بإنييستا في 2017.

في الفترة من 2018 وحتى 2020، ظهر كريستيانو رونالدو أخيرا بعد رحيله عن ريال مدريد إلى يوفنتوس الإيطالي في اختيارات ميسي، الذي وضع لوكا مودريتش من "الميرينجي" أيضاً وكيليان مبابي بطل كأس العالم مع فرنسا وقتها ثم "الدون" على الترتيب.

وفي عام 2019، اختار ميسي كلا من ساديو ماني من ليفربول ثم رونالدو، وبعدهما فرينكي دي يونج في أول 3 مراكز، قبل أن يخرج كريستيانو من حساباته في النسخة الماضية بعد أن وقع اختيار "البرغوث" على نيمار دا سيلفا وكيليان مبابي وروبرت ليفاندوفسكي، الذي فاز بالجائزة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل