المحتوى الرئيسى

4 علامات في العين تشير إلى الإصابة بداء السكري

11/27 13:11

يعاني العديد من الأشخاص في العالم كله من مرض السكري، وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً له في الشعور بالعطش، والإرهاق، والذهاب إلى الحمام كثيراً، وكذلك فقدان الوزن، إلا أن اكتشف أحد الخبراء أنه يمكن اكتشاف علامات داء السكري من خلال العيون أيضاً.

قال الدكتور شين كانار، المراجع الطبي الرائد لخبراء البصر All About Vision، إن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤثر في الواقع على عيون الشخص المُصاب، فإنه يمكن أن يغير الأوعية الدموية في شبكية العين أو يسبب انتفاخاً في أنسجة أعيننا مما قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، وإذا لم يتلق المُصاب العلاج المناسب للتحكم في مستويات السكري، فإنه قد يؤدي إلى تفاقم الأمور مثل إعتام عدسة العين والمياه الزرقاء واعتلال الشبكية.

وأشار كنار إلى أن هناك 4 علامات رئيسية يمكن أن تظهر في العين إذا كنت مصاباً بمرض السكري، وهما الرؤية غير الواضحة أو المشوهة، رؤية بقع أو نقط سوداء، رؤية ومضات الضوء والتي تعد من ﺃحد ﺃعراض انفصال الشبكية، ثقب شبكية العين.

وفي هذا الإطار، حذر كنار من عدم الأهتمام بارتفاع مستويات السكر في الدم الأمر الذي قد يؤدي إلى نتائج خطيرة كفقدان البصر والعمى في نهاية المطاف، فقد أشارت دراسة إلى أن مرض السكري هو السبب الرئيسي للعمى لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 74 عاماً.

لذا فكلما تم تشخيص إصابتك بمرض السكري في وقت مبكر، كان أفضل لسرعة العلاج، قبل أن يصبح الضرر غير قابل للإصلاح.

كما أكد كنار على ضرورة إجراءات فحوصات العين السنوية الشاملة، وذلك نظراً لأن معظم أمراض العيون المصابة بداء السكري لا تظهر عليها أعراض حتى تتطور إلى مستويات خطيرة، لذا فمن الأفضل مراجعة أخصائي العيون لاكتشاف أي مشاكل مبكراً والبدء في العلاج.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل