المحتوى الرئيسى

بعد التحذيرات من «أوميكرون».. بايدن يطالب برفع الملكية الفكرية عن اللقاحات

11/27 13:07

بعد الإعلان عن اكتشاف متحورة جديدة من فيروس كورونا صنفتها منظمة الصحة العالمية «مثيرة للقلق»، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن منظمة التجارة العالمية إلى رفع الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا، ما يسمح بالتوسع السريع في التصنيع. 

وشدد بايدن على أن "هذا الخبر اليوم يؤكد أهمية التحرك بسرعة يأتي النداء العاجل من الرئيس الأمريكي إثر فرضه قيود سفر على ثماني دول في إفريقيا الجنوبية بعد اكتشاف المتحور أوميكرون التي يحتمل أن تكون أشد خطورة من سابقاتها.

في أول رد فعل له بعد المخاوف من موجة عالمية جديدة من جائحة كوفيد-19، حض الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة 26 نوفمبر، الدول المشاركة في اجتماع على المستوى الوزاري لمنظمة التجارة العالمية الأسبوع المقبل على رفع الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا، ما يسمح بالتوسع السريع في التصنيع. وشدد على أن "هذا الخبر اليوم يؤكد أهمية التحرك بسرعة".  

اقرأ أيضًا: منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بسرعة إخطارها بالتسلسل الجيني لكورونا  

وأضاف بايدن أن على الدول الأخرى أن تضاهي "سخاء" الولايات المتحدة وتتبرع بمزيد من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 وإلا فلن يتوقف الوباء.

وأضاف في بيان من نانتوكيت حيث يقضي عطلة عيد الشكر "هذا الوباء لن ينتهي حتى نبلغ التلقيح على مستوى عالمي"، داعيا الدول إلى التخلي عن الملكية الفكرية للسماح بتصنيع اللقاحات في أنحاء العالم.

يأتي النداء العاجل من الرئيس الأمريكي إثر فرضه قيود سفر على ثماني دول في إفريقيا الجنوبية بعد اكتشاف المتحورة أوميكرون التي يحتمل أن تكون أشد خطورة من سابقاتها.

وتابع بايدن "بالنسبة للمجتمع الدولي، يجب أن توضح الأخبار حول المتحورة الجديدة أكثر من أي وقت مضى لماذا هذا الوباء لن ينتهي حتى نبلغ التلقيح على مستوى عالمي".

وأضاف "تبرعت الولايات المتحدة بعدد من اللقاحات لدول أخرى أكثر من بقية الدول مجتمعة، لقد حان الوقت للدول الأخرى لتضاهي سرعة أمريكا وسخاءها.

وأصدرت المفوضية الأوروبية توصيات في وقت لاحق اليوم بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» كان في جنوب أفريقيا.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل