المحتوى الرئيسى

اكتشاف متحور جديد لفيروس كورونا بجنوب إفريقيا يثير قلق العالم

11/27 02:55

رغم ظهور العديد من اللقاحات والعمل على علاج نهائي لفيروس كورونا المستجد، لا يزال الفيروس التاجي يفاجئ الجميع بتحوره وطفراته المتغيرة، وكان آخرها إعلان جنوب إفريقيا رصدها لمتحور جديد يثير قلق العالم ودفعها لفرض قيود سفر دولية جديدة.

ورصد العلماء في جنوب إفريقيا، يوم أمس، الخميس، متحور جديد مقلق من فيروس كورونا يحتوي على العديد من الطفرات، ما دفع العديد من البلدان إلى سرعة فرض قيود السفر، وخلال ساعات فرضت بريطانيا وإسرائيل وسنغافورة قيودًا على السفر من جنوب إفريقيا وبعض الدول المجاورة، بينما أكد المسؤولون في أستراليا ونيوزيلندا أنهم يراقبون المتغير الجديد عن كثب.

وأوضحت «أورسولا فون دير لاين»، رئيسة المفوضية الأوربية، في تغريدة لها عبر «تويتر»، اليوم، أن المفوضية الأوروبية ستقترح أيضًا تقييد السفر الجوي من وإلى جنوب إفريقيا بناءً على مخاوف بشأن المتحور الجديد المعروف علميًا باسم «B.1.1.529».

وخلال اليومين الماضيين، اكتشف العلماء المتحور الجديد، بعد ملاحظة زيادة في الإصابات في المركز الاقتصادي لجنوب إفريقيا المحيط بجوهانسبرج، وحتى الآن جرى تحديد 22 حالة إيجابية في البلاد، وفقًا للمعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا، كما تم اكتشاف حالتين في هونغ كونغ، كلاهما على ما يبدو يرتبطان بشخص سافر من جنوب إفريقيا. 

ومن المنتظر أن يلتقي علماء جنوب إفريقيا بالفريق الفني لمنظمة الصحة العالمية اليوم لمناقشة المتحور الجديد، وستقوم السلطات بإعطائه حرفًا من الأبجدية اليونانية.

واضطرت بريطانيا إلى حظر الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وإيسواتيني وليسوتو وناميبيا وزيمبابوي، بدءًا من ظهر اليوم بالتوقيت المحلي، وستتم إضافة الدول الست إلى القائمة الحمراء للبلاد، الأمر الذي سيتطلب من المسافرين البريطانيين القادمين من تلك الدول الحجر الصحي عند الوصول.

وقال توليو دي أوليفيرا، مدير منصة كوازولو ناتال للبحث والابتكار: «فاجأنا هذا المتحور، فلديه قفزة كبيرة في التطور، والعديد من الطفرات أكثر مما توقعنا، خاصة بعد حدوث موجة ثالثة شديدة جدًا من دلتا، ويحتوي على كوكبة غير عادية للغاية من الطفرات قدرت بأكثر من 30 طفرة في البروتين سبايك الذي يساعد على إنشاء نقطة دخول لفيروس كورونا لإصابة الخلايا البشرية ، مقارنة بمتغير بيتا الذييحتوي على ثلاثة طفرات، ومتغير دلتا يحتوي على طفرتين فقط».

وأوضح ريتشارد ليسيلز، أخصائي الأمراض المعدية، أن المتحور يشترك في أوجه التشابه مع متغيرات «Lambda و Beta»، والتي ترتبط بتهرب فطري من المناعة: «المتغير الجديد لم يعزز قابلية الانتقال فحسب، بل ينتشر بشكل أكثر كفاءة، ولكنه قد يكون أيضًا قادرًا على الالتفاف حول أجزاء من جهاز المناعة».

شرح الدكتور حسين عبد البصير مدير الآثار بمكتبة الإسكندرية، حكاية عيد الزواج المقدس الذي تم بناء طريق الكباش من أجله في مصر القديمة واليوم يحتفل العالم بأكمله به

ابتكرت شركة منتج عدس سريع الذوبان يفرغ في كوب ويضاف إليه الماء الساخن تمامًا مثل القهوة السريعة التي يتم تداولها حاليًا، لإرضاء عشاق الشتاء وبديلا للنسكافيه.

بطريقة غير عادية، يقدم الشيخ محمد الكبدة الجملي لزبائنه، من طاسة الطهي إلى فم الزبون مباشرة، دون أطباق أو أواني، ويهتم بتقديم كبدة «القاعود» الجمل الذكر الصغير.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل